رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فن التعامل مع زوجك

أسرة

الخميس, 01 ديسمبر 2011 17:16

يا نساء العالم.. كلنا نعرف أن الزوجة الذكية هي التي تستطيع أن تتعامل مع زوجها بمهارة وفن، ولا يوجد في الدنيا زوج يتصف بالكمال وبالصفات التي نريدها،

ولكن فن التعامل مع الزوج يتوقف علي معرفة هو من أي نوع، عصبي، همجي، رومانسي، مراهق، بارد.. وعلي أساس ذلك يتم تحديد طرق التعامل التي تناسب نوعية كل زوج.
«رومانسيات في عش الزوجية» كتاب للباحثة صفاء شمندي، قسمت فيه الرجال علي حسب صفاتهم وقدمت لحواء كيفية التعامل مع كل أصناف الرجال.
> الزوج الذكي: يحب القراءة والكتابة، ومن أجمل صفاته هو أنه يأخذ الأمور بمنطق العقل، والحل عزيزتي أن تظهري حبك لذكائه بأن تسأليه أي سؤال يجول في خاطرك حتي تكوني تلميذته، وعليك في كل مرة أن تشكريه وتمتدحي معلوماته وذكاءه.
> الزوج البارد: يتصف هذا النوع من الرجال بعدم الإحساس بالعاطفة، صامت يتميز بالغموض الدائم ويفضلون الصمت دائماً علي الإفصاح عن مشاعرهم، والحل أن تعامليه بهدوء وتحفظ، ولا تحاولي أن تفتحي معه أي موضوع أو نقاش، بل اتركي له الأولوية دائماً في فتح المواضيع، وحاولي أن يكون ردك دوماً مختصراً وموجزاً وكي تنالي عطفه عبري عن حبك

له وقابليه دوماً بوجه مليء بالحب والحنان.
> الزوج غير الحضاري: هو من يتمسك بعادات وتقاليد أجداده، وهذا الصنف قنوع بنفسه، ويظهر هذا في طريقة لبسه للملابس العادية، وهاتفه القديم، والحل هو أن تكوني ابنته الصغيرة، التي تطيع أباها، فأطيعيه ولا تعانديه، وإذا فكرت قليلاً ستجدين أنه لا يريد إلا مصلحتك، وستكونين معه أنت الرابحة، وبالنسبة لمظهره، فحاولي بأسلوب أنيق أن تشجعيه علي لبس كل ما هو جديد، كأن تشتري له ملابس كهدية دون أن تؤذي مشاعره.
> زوج عاشق المظاهر: يحب شراء الأشياء الفخمة والثمينة وأقرب طريقة للوصول إلي قلبه هي معدته، واهتمامك بأن يعيش في جو جميل مزين بالورود، والأهم اهتمامك أنت بمظهرك، وعليك دائماً نصحه إلي الاقتصاد وعدم الاقتراض.
> الزوج الهمجي: لا يحسن التصرف مع زوجته ويعتبر زوجته كعاملة لديه تطيع أوامره وتنفذها دون اعتراض والحل مهما كان طبع زوجك، فالزوج يصبح طفلاً إذا استطاعت الزوجة أن تكسبه بطريقة ذكية، وحاولي أن تجلسي معه جلسة
مصارحة وبأسلوب حنون، اقنعيه أن يغير أسلوبه معك، فكوني دائماً الزوجة المطيعة دون تسويف أو تفويت.
> الزوج الحنون: الذي يحب إسعاد زوجته ويحزن علي حزنها ويتألم لآلامها ودائماً يحب مساعدتها في الأعمال المنزلية لكي ينال رضاها وكثير من النساء يعتقدن أن هذا يدل علي ضعف في الشخصية، والحل هو أن تتعاملي معه مثلما يعاملك، بل وأحسن مما يعاملك.
> الزوج العنيد: يعشق النظام والانتظام ويصعب علينا التعامل معه.. والحل عدم خروجك من نظامه وتعليماته، وانتهي بألا تدخلي معه في نقاش حاد، واعرضي نصيحتك بطيبة عفوية دون محاولة إجباره علي أخذها.
> الزوج المراهق: لا يكتفي بالنظر إلي زوجته بل تراه ينظر إلي النساء الأخريات، ربما لديه مغامرات نسائية تسمعين عنها ولا تدرين، وربما تجدين أدلة بين أغراضه علي مغامراته، فنصيحتي إليك تكمن في عدم البحث والتلصص، وهذا النوع من الرجال يعاني من نقص يراه فيك، ولذلك لجأ لأخريات، فحاولي الاهتمام بنفسك وبمظهرك، وغيري من أسلوبك في الكلام معه واجعليه يحس بمحبتك إليه وشوقك له.
> الزوج الرومانسي: للأسف هذا الصنف من الرجال قليلون، فهو يجيد ممارسة الحب والكلام المعسول، ويعبر عما في داخله بسهولة، فهذا هدية عمرك، فحافظي عليه، وكوني دائماً أكثر رومانسية منه، وكوني له مثلما يريد حتي تحققي معه السعادة الزوجية.
> الزوج العصبي: هذا النوع من الرجال تتوتر أعصابهم ويغضبون لأتفه الأسباب، ولذلك يصعب علينا التعامل معهم بيسر وسهولة ولكن لا مستحيل في سبيل تحقيق السعادة الزوجية.

أهم الاخبار