رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: مشكلات قانونية وتقنية تعرقل حماية الأسرة والأطفال من جرائم الإنترنت

أسرة

الاثنين, 21 نوفمبر 2011 12:57
كتب –سالم عبد الغني :

كشفت ورشة العمل الدولية التي نظمتها اليوم وزارة الاتصالات مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (آيكتو) حول:"الحماية والخصوصية... نحو إنترنت آمن في المنطقة العربية؛ عن وجود مشكلات قانونية وتقنية تعرقل حماية الأسرة والأطفال من الجرائم العديدة التي تتعرض لها عند استخدام الانترنت .

شمل جدول أعمال ورشة العمل جلسة بعنوان "العالم العربي والحماية التكنولوجية للأسرة على الإنترنت... الإنجازات والتحديات" وتناولت دراسات وأبحاث في الخصوصية على الإنترنت والحلول التكنولوجية المتاحة في العالم العربي لتوفير الحماية للأسرة العربية على الإنترنت، والتعرف على أحدث تطبيقات هذه الحلول التكنولوجية على المستوى الدولي. وأشارت بعض  الدراسات التي تم عرضها خلال ورشة العمل إلى أن  العالم العربي قد أصبح يطبق

بعض هذه الحلول التكنولوجية المتاحة في العالم العربي لتوفير الحماية للأسرة العربية على الإنترنت، والتعرف على أحدث تطبيقات هذه الحلول التكنولوجية على المستوى الدولي. فعليا، ولكنه مجال يتطور يوما بيوم على المستوى الدولي، وأكد خبراء شاركوا في الورشة؛ ضرورة  متابعة أحدث تطبيقات هذه الحلول التكنولوجية. وناقشت الورشة  المشاكل القانونية والتقنية التي تواجه تنفيذ هذه الحلول، ومدى الوعي بوجود تطبيقات تقدمها شركات مقدمي الخدمة، ومدى فعالية هذه التطبيقات لحجب المواقع الإباحية للأطفال، وأحدث التقنيات المطبقة في العالم في المجال.
و تطرقت الجلسة الثانية من ورشة العمل إلى أهم الدراسات وأبحاث
الخصوصية على الإنترنت وتناولت أحدث الدراسات والأبحاث التي اهتمت بحماية الأسرة على المستوى الدولي والعربي. أدار الجلسة د. شريف هاشم نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، رئيس مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات المعني بحماية الأطفال على الإنترنت.  واختتمت ورشة العمل بمائدة المستديرة تحمل شعار "التطلعات المستقبلية لإنترنت آمن في العالم العربي" حيث تناولت الرؤية المستقبلية لإمكانية تحقيق الحماية والخصوصية والأمان للأسرة العربية على الإنترنت، وذلك من خلال استعراض أهم مؤشرات الحماية وإمكانية استعراض خطوات مستقبلية لتحقيق ذلك. أدار الحوار  خديجة الغرياني أمين عام المنظمة لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (آيكتو).   وتعددت مجالات التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  و المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات "آيكتو" في كثير من الفعاليات آخرها المشاركة في إطلاق البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) في يوليه 2010 بحضور خديجة الغرياني أمين عام المنظمة لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (آيكتو). 

 

أهم الاخبار