رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحت شعار "عبر عن حقك"

أطفال مصر يحتفلون باليوم العالمى للطفل

أسرة

السبت, 19 نوفمبر 2011 17:18
القاهرة ـ أ ش أ:

بدأت اليوم احتفالات مصر باليوم العالمى للطفل، وذلك مشاركة لدول العالم التى تحتفل به فى العشرين من نوفمبر من كل عام ، وتم تدشين الاحتفالات من محافظة القاهرة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب بحضور أكثر من 1200 طفل فى المرحلة العمرية من 6 -11 عاما من مختلف محافظات الجمهورية وثلاثة من الوزراء المعنيين بقضايا الطفولة وعدد من المسئولين وتستمر الاحتفالات حتى يوم 6 ديسمبر القادم.

وتحمل الاحتفالات التى تقام فى العديد من المحافظات تباعا شعار " عبر عن حقك " وينظمها المجلس القومى للطفولة والأمومة فى شكل مهرجان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمركز القومي لثقافة الطفل وعدد من الشركاء وبدعم من التعاون الايطالى .
حضر احتفال محافظة القاهرة وزراء الثقافة والصحة والتربية والتعليم والفنان محمود قابيل سفير النوايا الحسنة بالأمم المتحدة وممثلو المنظمات غير الحكومية والدولية والقطاع الخاص بمشاركة أطفال المدارس والأطفال الأيتام وأطفال الشوارع وذوى الاعاقة .
وأكد الدكتور عماد أبوغازى وزير الثقافة أن مصر قطعت شوطا طويلا لكى يحصل الطفل المصرى على مختلف حقوقه ولكن الطريق مازال طويلا ليحصل عليها كاملة ، حيث أن مفهوم حق الطفل لازال غير مفهوم من قبل الكثيرين فالانتهاكات بجميع أشكالها لازالت تمارس ضدهم يوميا.
وأشار أبوغازى إلى ضرورة تثقيف البالغين وتذكيرهم بحق الطفل بصفة مستمرة حتى يحظى بالتأييد الكامل على

كافة المستويات المحلية ويكون الطفل المصرى على مستوى عالمى لائق بمكانة مصر ، موضحا أن الوزارة تقوم من خلال هيئات قصور وبيوت الثقافة والبالغ عددها أكثر من 500 على مستوى المحافظات ، ببذل كافة الجهود وتقديم العديد من الانشطة المختلفة للاطفال لتنمية مهاراتهم وتشجيعهم على الحوار وتبادل الأفكار والآراء.
من جانبه ، أشار الدكتور عمرو حلمى وزير الصحة والسكان فى مهرجان "عبر عن حقك" الى المبادرة التى ستنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهى مبادرة الحق فى التعليم للاطفال فى سن الحضانة من 4 الى 6 سنوات حيث ستمنح الوزارة أماكن "غرفة أو غرفتين" فى بعض الوحدات الريفية بالمحافظات لتحويلها إلى رياض اطفال ، لافتا الى أنه تم تقديم مقترح بهذه المبادرة الى مجلس الوزراء.
وأكد حلمى أن الأطفال هم الفئة الأولى بالرعاية فى المجتمع فهم مستقبل مصر، موضحا أن هناك تركيزا شديدا من الوزارة للارتقاء بالرعاية الصحية المقدمة للأطفال.
فيما أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم الذى شهد افتتاح المهرجان أن ممارسة الأطفال للأنشطة المختلفة جزء لايتجزأ من العملية التعليمية، مشيرا إلى أن ماقامت
به الوزارة لتطوير نظام التقويم الشامل الذى جعل الانشطة فى المدارس من ضمن المجموع .
وأعرب موسى عن أمله فى أن يتم تطبيق هذا النظام الذى سيحقق نقلة تعليمية وتربوية فى مختلف مدارس مصر بطريقة سليمة، لافتا إلى ضرورة تكاتف جهود جميع الوزارات والهيئات بالدولة للارتقاء بمصلحة الطفل وتقديم الرعاية اللائقة لهم.
من جهتها، أكدت الدكتورة لمياء محسن الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة - خلال تدشين فاعليات مهرجان "عبر عن حقك " بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة - ضرورة أن تحظى حقوق الطفل بكافة جوانبها بالتأييد والدعم الكامل على كافة المستويات المحلية والوطنية وذلك بإعلاء مصلحة الطفل الفضلى، لافتة إلى أن مهرجان "عبر عن حقك " يستهدف نشر التوعية بحقوق الطفل من خلال العديد من الأنشطة التى صممت لدعم مفهوم المشاركة فى المجتمع والتعبير عن حقوقهم المختلفة .
وأضافت أن احتفالات المهرجان ستقام على مستوى الجمهورية فى محافظات الإسكندرية ، وبورسعيد ، وقنا ، وسوهاج ، والمنيا ، وأسيوط وبحضور مسئولين حكوميين وشخصيات عامة وأطفال من دور الأيتام والمؤسسات الاجتماعية.
وتضمنت الاحتفالية إقامة ثلاثة أركان للأنشطة المختلفة هى الركن الفنى، حيث قام الأطفال برسم جداريات عن موضوع المهرجان ، وتقديم مسرحيات وعروض فنية عن حقوق الطفل ، والركن العلمى، حيث تم تكريم 17 طالبا ابتكروا مشروعات علمية بدعم من وزارة التربية والتعليم ، والركن الثقافى الذى تضمن مبادرات توعية للمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.
يذكر أن اليوم العالمى للطفل يوافق يوم 20 نوفمبر من كل عام وأوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول بأن يكرس هذا اليوم للتثقيف والتوعية بأهداف ميثاق الأمم المتحدة حول حقوق الطفل ودعم رفاهية أطفال العالم.

أهم الاخبار