رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلات العربية المصنفة (ISI)

بوابة الوفد الإلكترونية

 

يقوم الباحثون بنشر جهودهم البحثية فى المجلات العلمية المحكمة بهدف الارتقاء بمستوى الدراسات العلمية وما تحملها من قيمة علمية معرفية أصيلة، كما يعد النشر فى هذه المجلات وسيلة لبناء اسم لامع فى الأوساط البحثية العامة أو المتخصصة فى مجال معين أو لمساعدة الباحث فى الترقية الوظيفية والحصول على درجات مرتفعة فى الدراسات العليا. تنعكس قوة المجلة ومدى مصداقيتها واعتماديتها بين المجلات الأخرى على قوة البحث نفسه، وعليه يجب أن يهتم الباحث باختيار مجلة علمية محكمة مصنفة ومفهرسة فى قاعدة بيانات معتمدة عالمياً مثل ISI .

مفهوم المجلات العربية المحكمة المصنفة ISI

ويقصد بها المجلات العلمية المحكمة والصادرة عن جهات عربية بحيث تكون مصنفة ضمن قاعدة البيانات التى يوفرها معهد العلوم العلمية (Intermational scientific indexing - ISI) والذى يعتبر واحد من أهم قواعد البيانات والتى يمكن من خلاله التعرف على مكانة المجلة ومدى اعتمادها فى المؤسسات التعليمية، وذلك من خلال ما يسمى معامل التأثير Impact Factor والذى يحدد جودة المجلة بناءً على النسبة بين عدد الاستشهاد بالأبحاث المنشورة فيها خلال سنتين ماضيتين إلى العدد الكلى للأبحاث المنشورة فى المجلة خلال الفترة نفسها. تقدم ISI مقارنة بين المجلات الموجودة حول العالم من خلال تقارير موثوقة عن كل مجلة فى كل اختصاص وتوضيح مميزاتها ، تضم هذه القاعدة عدد كبير من المجلات يصل إلى أكثر من عشرة آلاف مجلة والمتخصصة فى العديد من المجالات.

الأهمية والفوائد من النشر فى المجلات العربية المحكمة المصنفة ISI

يمكن إجمال فوائد النشر فى المجلات العربية المحكمة والمصنفة ISI بالتالى :

* تعمل هذه القاعدة على خدمة الباحثين بعرض معلومات موثوقة عن كل مجلة لتساعده فى اختيار المجلة المناسبة لبحثه تبعاً للهدف الأساسى من البحث ومعامل التأثير المرغوب فيه.

* تعتبر هذه القاعدة ضمان لأصالة البحث وقوته وذلك بسبب الشروط والمعايير الدقيقة التى تطبقها المجلات المفهرسة فيها.

* توفر الوقت والجهد الذى يبذله الباحث خلال عملية البحث عن مراجع ذات مصداقية عالية، حيث يمكن الوصول لجميع الأبحاث المنشورة ضمنها بكل سهولة ويسر.

من أهم المجلات العربية المصنفة ISI

* المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة Multi - Knowledge Electronic) Comprehensive Journal For Education And Science Publications

MECSJ ) : هى مجلة علمية محكمة حاصلة على عدد من التصنيفات العالمية مثل ISI ، و Google) scholar) وغيرها. وتأسست عام 2016م، تقوم هذه المجلة بنشر الأبحاث فى جميع التخصصات بصورة شهرية وباللغة العربية والإنجليزية. تمتاز المجلة بتوفير خاصية النشر السريع من خلال إتمام عمليات التحكيم بسرعة وبتحرى أعلى معايير الدقة.

* مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية (Journal of the University of Tabuk) :

هى إحدى المجلات العلمية المحكمة الخاصة على تصنيف ISI، تصدر هذه المجلة من خلال جامعة تبوك السعودية. تدعم هذه المجلة نشر الدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة فى العلوم الإنسانية والاجتماعية كالأبحاث فى مجال الفسلسفة، علم النفس، المسرح، علم الاجتماع، التاريخ، اللغات، الموسيقي، علم الآثار، العلوم السياسية، الأنتروبولوجيا والعلوم السياسية. تم إصدار أول أعدادها عام 2017م باللغتين العربية والإنجليزية.

* المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (Miscellaneous Journal - EIMJ Electronic Interisciplinary) : هى مجلة علمية إلكترونية محكمة، تهتم بنشر الأبحاث فى جميع التخصصات العلمية، الأدبية، البحوث التربوية، القانونية، العلوم الإسلامية، الهندسية، الإدارية، الفقهية وغيرها بصورة شهرية وباللغة العربية والإنجليزية. تم تأسيسها عام 2017م، حاصلة على التصنيف العالمى

ISI. تقدم المجلة خاصية النشر السريع ضمن أعلى درجات الكفاءة والدقة الأكاديمية فى التحكيم.

* مجلة جامعة الملك عبد العزيز (Journal of King Abdulaziz University) : هى مجلة علمية محكمة مصنفة فى قاعدة بيانات ISI، تصدر عن مركز النشر العلمى فى جامعة الملك عبد العزيز السعودية بصورة نصف سنوية وباللغتين العربية والإنجليزية. تقدم هذه المجلة خدمات النشر فى كافة التخصصات الموجودة فى الجامعة كالاقتصاد، الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم الهندسية، العلوم الطبية، علوم تصاميم البيئية، علوم الحاسوب وتقنية المعلومات، علوم البحار، علم الأرصاد والبيئة وغيرها.

* مجلة الندوة للدراسات القانونية (Journal el Nadwa of Legal Studies) : هى مجلة علمية محكمة تختص بمواضيع الميدان القانوني، مصنفة ضمن قاعدة بيانات ISI، تصدر من الجزائر، صدرت أول أعدادها عام 2013م. باللغات العربية ، الإنجليزية والفرنسية.

* مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (inclusive Research - USRIJ Journal of University Studies for) : هى مجلة علمية محكمة تأسست عام 2016م. مصنفة ضمن قاعدة بيانات ISI تدعم هذه المجلة الأبحاث فى جميع التخصصات الأدبية، التعليمية، الطبية التربوية، الهندسية، القانونية، العلوم الإنسانية، الإدارية وغيرها بصورة ربع سنوية وباللغتين العربية والإنجليزية. توفر هذه المجلة خاصة النشر السريع للأبحاث بأعلى معايير الجودة ضمن مواصفات أكاديمية متميزة.

* المجلة العربية للعلوم والهندسة (Engineering - AJSE The Arabian Journal for Science and): هى مجلة علمية محكمة مصنفة فى قاعدة بيانات ISI و SCOPUS، تختص بنشر الأبحاث المختصة فى العلوم الهندسية وتطبيقاتها، تصدر من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن فى المملكة العربية السعودية بصورة شهرية وباللغة الإنجليزية فقط.

نأمل فى نهاية هذه المقالة أن نكون قد قدمنا دليلاً وافياً للباحثين عن أهم المجلات العلمية المحكمة العربية والمصنفة ضمن قاعدة بيانات ISI والتى تتمتع الأبحاث فيها بمصداقية عالية لنشر أبحاثهم فيها أو الاطلاع على أهم وأحدث المراجع المعتمدة عالميا.

المراجع

غدير مجدى عبد الوهاب (2016)، دليل الدوريات العربية المجانية Directory of Free Arab

(Journals DFAJ) .

5-1 , (44) Cybrarians Jourmal

أكاديمية الوفاق للبحث العلمى والتطوير (www.wefaak.com)

محمد، فؤاد قاسم، عبد المجيد، غسان حميد، العطراني، سعد سابط، ومحمد، نصري. (2015). رصانة المجلات والنشر العلمي. العراق : وزارة التعليم العالى والبحث العلمي.

موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الأكاديمية (www.mobt3ath.com)