رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعاء المطر المستجاب.. اللهم صيبا نافعا

دعاء المطر من أكثر الأدعية التي تتصدر قائمة محتويات الأكثر بحثًا على مؤشر البحث العالمي جوجل و مختلف مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة معدل البحث عنها في الساعات الماضية الأخيرة، تزامنًا مع سقوط الأمطار وتقلبات الجو المستمرة طوال فصل الشتاء، لسوء حالة الطقس حسبما أكدت هيئة الأرصاد الجوية.

 

اقرأ أيضًا .. دعاء المطر والرعد والبرق .. اللهم صيبًا هنيئًا

 

حالة الطقس اليوم

شهد عدد من مناطق القاهرة والجيزة هطول أمطار مصحوبة بهواء شديد على مختلف الشوارع والميادين، وبحسب توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، سيكون طقس اليوم الأربعاء، مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مؤكدين أن القاهرة ستشهد أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق، وكذلك الوجه البحري والسواحل الشمالية تكون غزيرة أحيانًا، كما يوجد رياح مثيرة للرمال على جنوب سيناء.

 

 

دعاء المطر

وقت سقوط المطر من أكثر أوقات الإستجابة للدعاء، فهناك العديد من أدعية المطر، التي من المستحب دعاؤها أثناء تساقط الأمطار بنية الاستجابة، والتي وُرد بعضها عن رسول الله سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

 

 

دعاء المطر المستجاب

وبمناسبة حالة الطقس وسقوط الأمطار، نقدم إليك عدد من الأدعية المستجابة التي وردت في السنة النبوية الشريفة.

 

دعاء نزول المطر

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به” دعاء المطر اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

 

 

الدعاء في حال اشتد المطر

-اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.. اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

-سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته..

-اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

-اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

 

 

ومن الأدعية التي يُسَنّ أن يدعوَها المُسلِم عند نزول المطر: "اللّهُمّ صيِّباً هنيئاً"، حيث تروي السيّدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ-  كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: "اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً".

 

 

دعاء سماع الرعد

كان يدعو الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بدعاء عند سماع صوت الرعد، فقد رُوِي: "أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: "سُبحانَ الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ"، ثُمَّ يقولُ: "إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ".

 

 

دعاء رُؤية البرق

فلم يثبُت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّة أدعيةٍ قالها عند رؤيته، بينما الأدعية التي ثبتت فيما يتعلّق بالمطر ومُقدِّماته وتوابعه فإنّها تتعلّق بنزول المطر قبله وبعده، وفي حال اشتداد المطر، وعند سماع صوت الرّعد.