عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجان الفتوى بالبحوث الإسلامية تجيب على 747 ألف فتوى فى العام

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف التقرير السنوي لمجمع البحوث الإسلامية عن الجهود التي بذلتها لجان الفتوى الرئيسية والفرعية في استقبال أسئلة الناس والإجابة عليها؛ لتلبية احتياجاتهم المعرفية من خلال اللجان المنتشرة في كل مدن ومراكز ومحافظات الجمهورية.

 

بلغ عدد الفتاوى التي أجابت عليها اللجان خلال عام 2018 نحو (711) ألف فتوى في تخصصات متنوعة ما بين مسائل أحوال شخصية، وعبادات، ومواريث، ومعاملات تجارية ومالية، وقضايا معاصرة، فضلا عن الرد على بعض الشبهات المثارة.

 

أوضح التقرير أن هذه الزيادة المستمرة في عدد الفتاوى التي تمت الإجابة عليها، تتزامن مع التوسع في افتتاح لجان الفتوى الجديدة في مراكز ومدن الجمهورية خاصة في المناطق الجديدة، تيسيرًا على الجمهور بدلًا من تحمل عناء السفر إلى اللجان الرئيسة في المحافظات، تنفيذا لخطة المجمع لمواجهة فوضى الفتاوى التي تصدر عن غير المؤهلين لها، لأجل حماية المجتمع من النتائج السلبية لتلك الفتاوى المضللة التي تخالف التعاليم السمحة للإسلام.

 

على نفس المستوى أشار التقرير إلى أن الموقع الإلكتروني لمجمع البحوث الإسلامية استقبل خلال هذا العام نحو

(36) ألف سؤال تمت الإجابة عنها إلكترونيًا، من خلال استقبال الأسئلة عبر موقع المجمع الإلكتروني وإرسالها إلى لجنة الفتوى الرئيسة ثم إرسال الإجابات إلى السائلين مرة أخرى.

 

أكد التقرير أن الإجابة على الفتاوى الإلكترونية تتم بشكل فورى لتلبية احتياجات الناس المعرفية، والتسهيل عليهم، ورفع الحرج عنهم، بالإضافة إلى جانب الخدمات التي تقدمها لجان الفتوى الرئيسة والفرعية، حيث لا تتدخر اللجان جهدا في خدمة المستفتيين، لأجل حماية المجتمع من الفتاوى المضللة التي تخالف التعاليم السمحة للإسلام.

 

تابع التقرير أن الفتاوى الإلكترونية التي تحتاج إلى حضور السائل لمقر لجنة الفتوى لمزيد من الإيضاح لسؤاله حتى تتم الإجابة عليه بدقة، يتم توجيهه لأقرب لجنة فتوى إليه.