عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمم أفريقيا 2019.. الطيور المهاجرة تنقل المعارك الأوروبية إلى أرض الفراعنة

بوابة الوفد الإلكترونية

 تترقب الجماهير المصرية خلال أيام قليلة، انطلاق بطولة أمم أفريقيا، والتى تقام على أرض الفراعنة بمشاركة 24 منتخبًا من جميع أنحاء القارة، وتستمر منافساتها حتى 19 يوليو المقبل.

 تزخر البطولة فى النسخة الجارية بعدد ضخم من اللاعبين المحترفين فى القارة الأوروبية، الذين نقلوا صراعهم على الألقاب الأوروبية إلى أرض مصر فى بطولة تساهم بشكل كبير فى حركة التنقلات داخل أكبر الأندية الأوروبية وتصنع الفارق بمستقبل النجوم.

 يبحث نجوم القارة السمراء عن التألق رفقة منتخبات بلادهم لتتويج مسيرتهم المميزة مع أنديتهم فى الموسم المنصرم بالملاعب الأوروبية، بلقب قارى مع المنتخبات، تزيد من بريق أسمائهم.

 ستكون أرض الفراعنة مسرحًا لصراع من نوع خاص فى الدور الأول، ويمتد إلى باقى مباريات البطولة مع اختلاف المنافسين، إلا أن الفرعون المصرى يبقى الاسم الأبرز داخل البطولة، إذ يفرد هيمنته على عرش الأفضل فى القارة خلال العامين الأخيرين، ويقترب من الحفاظ على لقبه للعام الثالث على التوالى.

 

«صلاح» الأغلى

 يعد صلاح أعلى لاعب مشارك فى أمم أفريقيا، من ناحية القيمة التسويقية، بحسب موقع «ترانسفير ماركت»، الذى قدر قيمة الفرعون التسويقية بمبلغ 150 مليون يورو.

 تفوق القيمة التسويقية لصلاح، مجموع القيم التسويقية حسب الموقع، من نصيب 10 منتخبات يشاركون فى أمم أفريقيا، وهى زيمبابوى، وأوغندا، وبوروندى، ومدغشقر، وتنزانيا، وناميبيا، وأنجولا، وموريتانيا، وبنين، وغينيا بيساو.

 تبلغ مجموع القيم التسويقية لكل هذه المنتخبات، 123 مليونًا و220 ألف يورو، وهو أقل من قيمة صلاح بأكثر من 25 مليون يورو كاملة.

 يبقى أكبر 5 لاعبين من القيمة التسويقية فى أمم أفريقيا، هم صلاح بواقع 150 مليون يورو، خلفه ساديو مانى 120 مليون يورو، ثم كاليدو كوليبالى 75 مليون يورو، ونيكولاس بيبى 65 مليون يورو، ورياض محرز 60 مليون يورو.

 

مواجهات مباشرة

 

وتشهد المجموعة الأولى منافسة شرسة بين محمد صلاح بنكهة البريميرليج لكن هذه المرة تظهر فى أمم أفريقيا، وستكون مباراة مصر والكونغو الديمقراطية فرصة لمواصلة تفوقه على آرثر ماكوسو مدافع وست هام الإنجليزى.

ويلتقى المنتخبان فى الجولة الثانية، ويرغب صلاح فى مواصلة تألقه على حساب المدافع الكونغولى خصوصًا أن الجماهير المصرية تعقد عليه آمالًا كبيرة لصنع الفارق والمنافسة على اللقب القارى.

 

آيوبى وكيتا

 

النيجيرى أليكس آيوبى لاعب أرسنال سيخوض صراعًا من نوع خاص أمام الغينى نابى كيتا لاعب وسط ليفربول، خلال مواجهة المنتخبين ضمن الجولة الثانية من المجموعة الثانية.

والتقى الثنائى هذا الموسم مرتين فى البريميرليج خلال الموسم الماضى، وكانت الغلبة لفريق للريدز فى المباراتين.

 

مانى ومحرز

 

سيكون صراع السنغالى ساديو مانى

والجزائرى رياض محرز، من أبرز المواجهات خلال بطولة أفريقيا، إذ يتجدد الصراع بين ليفربول ومانشستر سيتى، عن طريق اللاعبين فى مواجهة السنغال والجزائر، بالجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وكان صراع الدورى الإنجليزى، قد انتهى لصالح مانشستر سيتى بقيادة رياض محرز، وهو ما يزيد من رغبة مانى للتفوق على محرز، والثأر منه بقميص منتخب بلاده.

 

بيبى وفجر

تشهد تلك المجموعة مواجهات مباشرة بين لاعبى كوت ديفوار والمغرب، إذ سيواجه الإيفوارى نيكولاس بيبى مهاجم ليل الفرنسى وثنائى تولوز ماكس جارديل وإبراهيم سينجرى، أسود المغرب المحترفين بالدورى الفرنسى على رأسهم فيصل فجر لاعب كان ويوسف بن ناصر مدافع سان إيتيان.

 

الخزرى وكوليبالى

ستكون مواجهة تونس ومالى الأهم فى المجموعة مع وجود أكثر من لاعب فى المنتخبين بالدورى الفرنسى على رأسهم نعيم السليتى، لاعب وسط ديجون، وزميله وهبى الخزرى لاعب سان إيتيان.

وسيكون الصدام مع أكثر من لاعب من منتخب مالى أبرزهم آداما كوليبالى لاعب ميتز وخليفة كوليالى لاعب نانت.

 

بواينج وآيو

الكاميرونى بواينج مدافع برايتون الإنجليزى سيدخل فى صراع محتدم مع المهاجم الغانى جوردن آيو مهاجم كريستال بالاس الإنجليزى.

ويلتقى الثنائى وجهًا لوجه فى مباراة الكاميرون وغانا ضمن الجولة الثانية من المجموعة السادسة بالبطولة، وعلى الأرجح سيتولى بواينج مهمة رقابة آيو المميز بالاختراقات الخادعة لدفاعات منافسيه.

 

حضور إيطالى

ويضم الدورى الإيطالى، مجموعة من أبرز نجوم البطولة الأفريقية المنتظر تألقهم، وعلى رأسهم الجزائرى آدم وناس لاعب نابولى وزميله الغينى أمادو دياوارا، بخلاف الصخرة السنغالية كاليدو كوليبالى أحد أفضل مدافعى العالم، بجانب كيتا بالدى جناح السنغال السريع ونجم إنتر ميلان، وزميله المخضرم الغانى كوادا أسامواه بجانب فرانك كيسى نجم كوت ديفوار وميلان.