رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 شائعات كذبتها الحكومة في أسبوع.. أبرزها إلغاء مجانية التعليم

فيسبوك
فيسبوك

انتشرت خلال الفترات الماضية العديد من الشائعات، التي تداولها بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عبر صفحاتهم الشخصية، إلا أن المركز الإعلامي لمجلس الوزارة نفى هذه الشائعات وهي:

 

- صرف العلاوات الخمس أصحاب المعاشات

نفت وزارة التضامن الاجتماعي، اتخاذ أي إجراءات بشأن صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

وقال بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن قضية العلاوات الخمس لا تزال قيد النظر أمام القضاء وستلتزم الوزارة بما سيتم الحكم به في هذه القضية، مُشددةً على حرصها التام على حقوق أصحاب المعاشات، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف نشر حالة من الإحباط بين أصحاب المعاشات.

وأشارت الوزارة إلى أنها في انتظار  الحكم النهائي للقضية، وفى حالة صدور الحكم بضم العلاوات الخمس، ستكون الحكومة ملزمة بتنفيذ الحكم، مؤكدةً عدم صحة ما أُثير حول توزيع التأمينات لاستمارة يقوم أصحاب المعاشات بملء بياناتها، وبموجبها يحصلون على العلاوات الخمس.

وفي سياق متصل، أكدت الوزارة حرص الحكومة على استمرار دعم أصحاب المعاشات وهو ما حدث من الزيادات الكبيرة على مدار السنوات الماضية، لافتة إلى أن قيمة المعاشات خلال العام المالي 2010/2011 حتى نهاية يونيو 2011 كانت 54.8 مليار جنيه لعدد 8.133 مليون مستفيد، وبلغت خلال عام 2017/2018 قيمة المعاشات 157.4 مليار جنيه لعدد 9.5 مليون مستفيد.

 

حذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة

كما أكدت  وزارة التربية والتعليم، أنه لم يتم حذف أية أجزاء من مناهج الثانوية العامة لهذا العام، وأن المقررات الدراسية لهذه المرحلة التعليمية بكافة صفوفها كما هي تمامًا دون حذف أو إلغاء، مشددةً أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة خاصة في ظل تطبيق نظام التعليم الجديد.

وأشارت الوزارة إلى أنها أرسلت نشرات إلى المديريات بالمحذوفات في المقررات الدراسية للعام الدراسي الجاري لبعض صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية إلى المدارس، وتحديداً طلاب النظام القديم للتعليم.

وتابعت الوزارة أنها تسعى إلى إدخال مزيد من التطوير  على مناهج التعليم المختلفة بهدف مواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، وبحيث يصبح أكثر قدرة على تخريج دفعات جديدة من الطلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل.جاء هذا في بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

تعطل أجهزة القسطرة بمعهد القلب القومي

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، عدم تعطل أي من أجهزة القسطرة بمعهد القلب القومي، وأن المعهد يعمل بكامل طاقته ويستقبل حالات القسطرة بشكل طبيعي، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أن معهد القلب القومي من أكبر مراكز القلب في العالم مشددة على استحالة تعطل جهاز القسطرة بالمعهد حيث أن المعهد به 9 أجهزة للقسطرة تعمل بكامل طاقتها وعلى أتم وجه، مضيفةً أن المعهد يستقبل 70 حالة قسطرة يوميًّا منها 20 حالة لجلطات حادة.

وفي سياق متصل، أشارت الوزارة إلى تبنيها مشروعًا عملاقًا، سيتم من خلاله تخصيص المستشفى الموجودة في إمبابة التابعة لمعهد القلب القومي لتكون مخصصة لعلاج قلب الأطفال للتوسع في عمليات الأطفال، وعلاج العيوب الخلقية.جاء هذا في بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

إصدار عملات معدنية فئة 10 و50 و100 جنيه

وأعلنت وزارة المالية أن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هي فئة 25 ‏قرش و50 قرش و100 قرش فقط، وأن جميع فئات أوراق النقد المتداول حاليًّا بالأسواق لها ذات قوة ‏الإبراء وهي المعتمدة لدى البنوك.

ونفت الوزارة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي عملات تذكارية غير قابلة للتداول أصدرتها مصلحة سك ‏العملة بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء القاهرة الخديوية، مُوضحة أن كل ما أثير حول هذا الشأن لا أساس له من الصحة.

وأضافت الوزارة أنها بصدد افتتاح أول متحف للعملات التذكارية بمصر والذي يحتوي

على مجموعة من الإصدارات التاريخية المتداولة وتشمل فئات مختلفة من العملات المعدنية والتي تمثل تاريخ الدولة المصرية منذ العهد الملكي مرورًا بثورة يوليو 1952 وحتى الآن.جاء هذا في بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

تغيير مسمى وزارة التربية والتعليم

كما نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد عن موافقة مجلس النواب على تغيير مسمى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى "وزارة التعليم" فقط، مؤكدة أنه لم يحدث أى تغيير أو تعديل بمسمي الوزارة، وأن المسمى الرسمي والقانونى للوزارة هو وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وفقاً للقرار الجمهورى الصادر بالتشكيل الحكومى في سبتمبر 2015، مشددةً على أهمية الدور التربوي الذي تقوم به واعتباره دورًا أساسيًّّا من أدوارها لا يمكن التخلي عنه.

 

إلغاء مجانية التعليم

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لم يتم المساس بمجانية التعليم باعتبارها حق أصيل من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون، مشددةً على اهتمام القيادة السياسية بملف التعليم وتقديم خدمات تعليمية متطورة لكل مواطن مصري على حد سواء، لافتة إلى أن كل ما يتردد في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

وفي سياق متصل، أشارت الوزارة إلى أنها تريد أيضًا تطبيق العدالة الاجتماعية والهدف من ذلك أن يصل التعليم المجاني إلى الطبقة الكادحة والمتوسطة.

وأضافت الوزارة أنها تسعى جاهدة وبشكل مستمر لتطوير وإصلاح المنظومة التعليمية وأن ذلك يأتي اتساقًاً وتماشياً مع سياسة الدولة الرامية للارتقاء بكفاءة الخدمات التعليمية في جميع مراحلها وزيادة الميزانية الموجهة لها باعتبار التعليم عنصرًا أساسيًا في التنمية البشرية التي تعد أهم ثروات مصر. جاء ذلك في بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

فتح باب التعينات في وزارة العدل

كما كذب المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن فتح باب التعيينات في بعض قطاعات وزارة العدل، وتوفير درجات وظيفية بالوزارة.

وأكدت الوزارة، عدم الإعلان عن فتح باب التعيينات بأي من قطاعاتها، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا تمت للواقع بصلة.

فرض ضرائب على أرباح البورصة

كما نفت وزارة المالية ما تردد من أنباء تُفيد بفرض الحكومة ضرائب على أرباح البورصة، مؤكدة أنه لم يتم تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة حتى الآن، موضحةً أنه تم تأجيلها  لمدة 3 سنوات حتى عام 2020، وذلك طبقًا لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار وأحكام القانون رقم76 لسنة 2017، مشيرةً إلى أن ذلك يأتى فى إطار حرص الدولة على استقرار السياسات المالية والضريبية، بهدف تشجيع المستثمرين، وتدعيم المناخ الجيد لتحسين بيئة الأعمال للاقتصاد المصرى.