رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للقضاء على الفقر.. ننشر أسماء أغنى 10 دول وشعوب في العالم

الدول والشعوب الأغنى
الدول والشعوب الأغنى في العالم

في 17 أكتوبر من كل عام تحتفل دول العالم باليوم الدولي للقضاء على الفقر منذ العام 1992، الذي دعت إليه الجمعية العامة للأمم المتحدة، من خلال القرار 47/196، الذي طالب المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية إلى مساعدة الدول على تنظيم أنشطة وطنية احتفالا باليوم.

ويرجع تاريخ الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على الفقر في هذا اليوم، لأنه في 17 أكتوبر 1987، اجتمع ما يزيد على مائة ألف شخص، لضحايا الفقر والعنف والجوع، في ساحة تروكاديرو بباريس، التي وقِّع بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.

 ورغم الفقر الذي يجتاح بلدان العالم، فإن هناك بعض الدول التي نجحت في القضاء عليه، ونرصد خلال هذا التقرير أغنى الدول والشعوب في العالم..

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية، على رأس قائمة الدول الأغنى في العالم، بثروة قدرها62.2  تريليون دولار، وذلك وفقًا للتقرير الصادر تحت عنوان "تقرير هجرة الثروة العالمية"، عن "بنك آسيا الإفريقي".

وفي المركز الثاني للدول الأغني في العالم، تحل الصين في المرتبة الثانية الصين بـ 24.8 تريليون دولار،  وفى المركز الثالث جاءت اليابان بثروة إجمالية قدرها 19.5 تريليون دولار.

وجاءت بريطانيا فى المركز الرابع بثروة9.9  تريليون دولار، بينما حلت ألمانيا فى المركز الخامس بثروة قدرها9.7  تريليون دولار، أما الهند فجاءت فى المرتبة السادسة ضمن أغنى 10 دول بـ8.2  تريليون دولار.

وفي المركز السابع جاءت فرنسا بثروة6.6  تريليون دولار، أما المرتبة الثامنة فجاءت فيها كندا بثروة 6.4 تريليون دولار، وجاءت استراليا فى المركز التاسع بثروة6.1  تريليون دولار، وفى المركز العاشر جاءت إيطاليا بثروة4.3  تريليون دولار.

 ويُشار إلى أنه يتم ترتيب دول العالم الأغني على أساس إجمالي ثرواتها، والتي تشير إلى الثروات الخاصة التي يملكها كل الافراد في أي دولة، وفي المقابل فإن أكثر شعوب

العالم ثراءً، لا يرتبط بترتيب أقوى الاقتصادات في العالم؛ أي أن الشعب الأمريكي ليس الأكثر ثراء.

ولكن تتحدد الشعوب الأكثر ثراءً في العالم على أساس نصيب  الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ويلعب عدد السكان في الدولة دور كبير في هذا، فنجد مثلًا أن قطر تأتي في المرتبة الأولى في الشعوب الأغنى، حيث أن الناتج المحلي لكل فرد: 98.814 دولار.

وفي المركز الثاني للشعوب الأغنى تأتي لوكسمبورغ، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي لكل فرد78.670 دولار، وجاءت سنغافورة في المرتبة الثالثة بإجمالي الناتج المحلي لكل فرد 64.584 دولاراً، بينما جاءت  النرويج في المرتبة الرابعة بإجمالي ناتج محلي لكل فرد 54.947 دولار.

وتأتي في المرتبة الخامسة بروناي، وهي في الأصل مستعمرة بريطانية قديمة، ويصل إجمالي الناتج المحلي لكل فرد 53.431 دولاراً، وفي المركز السادس يأتي الشعب الأمريكي، بإجمالي ناتج المحلي لكل فرد 53.101 دولار.

وفي المركز السابع تأتي  سويسرا ، وفي المركز الثامن يأتي شعب سان مارينو، بإجمالي ناتج محلي لكل فرد 44.480 دولار، ويأتي الشعب الكندي في المركز التاسع من حيث الثراء، وتأتي استراليا في المركز العاشر، بإجمالي ناتج المحلي لكل فرد 43.073 دولار.