عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد زيادة أسعار المحروقات.. هكذا تواجه الدولة جشع سائقي المركبات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب-محمود سليم

أعلنت وزارة البترول السبت الماضي، الموافق ثاني أيام عيد الفطر عن زيادة فى أسعار المحروقات، ما تسبب فى حالة من الارتباك، مصحوبة بمناوشات بين الركاب وقائدي المركبات، فىي عديد من مواقف السيارات على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر لن تستطيع توفير الخدمات في ظل فاتورة الدعم الضخمة، مشيرًا إلى أن مصر تسدد 267 مليار جنيه أقساط ديون، وتسعى لتخفيض حجم الدين الذي وصل إلى 541 مليار جنيه وتسدد من موارد الدولة.

وأضاف معيط"، أن تحريك أسعار المواد البترولية كان ضروريا وحتميا بعدارتفاع أسعار برميل البترول العالمية إلى 80 دولار، واختتم قائلًا: "الإصلاح الاقتصادي محتاج فلوس وموارد.

 

ووضعت الجهات الحكومية خططا مختلفة من أجل تطبيق تعريفة الركوب المحددة والتى تتراوح الزيادة فيها من 15% إلى 20%، بالنسبة للتنقل بين المحافظات، والتعريفة الخاصة  بالمواقف الداخلية، نرصدها خلال التقرير التالي:

 

تطبيق القانون

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الحكومة تطبق القانون بكل حسم مع أى مخالفة لتعريفة نقل الركاب المقررة، أو رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز فى المستودعات.

وأضاف مدبولى، أن هناك تكليفات للوزراء والمحافظين والأجهزة المعنية بتكثيف حملات مباحث المرور والتموين، ووجود رؤساء الأحياء والمراكز والمدن، للتأكد من توافر المنتجات البترولية المختلفة، خاصة أسطوانات البوتاجاز، وإلزام جميع السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة.

وذكر أن هناك قنوات تواصلا مع المواطنين لاستقبال الشكاوى بشأن أى مخالفات أو تجاوزات، معلنًا أن منظومة الشكاوى الحكومية استقبلت، شكاوى المواطنين بشأن تجاوزات بعض السائقين أو أصحاب مستودعات أو موزعى أسطوانات البوتاجاز بعدد من المحافظات، وتم التعامل معها على الفور.

غرفة عمليات

وخصصت وزارة التنمية المحلية غرفة عمليات وإدارة الأزمات بمبنى الوزارة لمتابعة تطورات الأوضاع

فى المحافظات عقب إعلان وزارة البترول الزيادات الجديدة فى أسعار المنتجات البترولية، وهى فى تنسيق مستمر بين غرفة عمليات الوزارة والمحافظات وغرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

ووجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية بضرورة تواجد رؤساء الأحياء والمراكز والمدن للتأكد من توافر المنتجات البترولية والتعامل بكل حسم مع أى مخالفات، أو محاولة من السائقين لمخالفة تعريفة الركوب المحددة بعد زيادة الأسعار سواء لسيارات السيرفيس والتاكسى الجديدة.

 

وأعلنت وزارة التنمية المحلية أنها  تقم بالتنسيق مع مباحث المرور والأجهزة التنفيذية المحافظات لتنفيذ حملات مستمرة على مواقف سيارات الأجرة للتأكيد على التزام السائقين بتعريفة الركوب الجديدة وعدم رفع الأجرة على المواطنين.

 

خطوط ساخنة لتلقي الشكاوي

تستقبل منظومة الشكاوى الحكومية شكاوى المواطنين على البوابة الإلكترونية للمنظومة (shakwa.eg) أو الخط الساخن لمجلس الوزراء (16528)، أو تطبيق "إيجابي" على الهواتف المحمولة، أو مكاتب خدمة المواطنين بالوزارات والمحافظات.

كما خصصت الإدارة العامة لمرور القاهرة، خطوط ساخنة الإبلاغ عن سائقى السيارات سواء الأجرة أو السرفيس، ممن يتلاعبون فى تعريفة الركوب بالاتصال على رقمى 136  , 01155554444 ، حيث ينتقل مباحث المرور إلى المكان لضبط المخالفين بتعريفة الركوب.