رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

6 طرق تساعدك على الاستيقاظ بنشاط وهمة باكرا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يستخدم الكثير من الأشخاص للعديد من المنبهات سواء اتقليدي أو ضبط منبه الهاتف الجوال، لمساعدتهم على الاستيقاظ باكرا، ولكن يُعاب على الساعات المنبهه بأنها لها أثر سيئ على صحة المرء، وذلك لكونها تجعلنا نستيقظ بطريقة مفاجأة في حال أن الأستيقاظ طبيعيا بدون منبهات يتم بشكل تدريجي، وأشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن المنبهات الصاخبة قد تؤدي إلى سكتات دماغية مفاجأة.


ولهذا، نقدم لك 6 نصائح تساعدك على الاستيقاظ بكل همة ونشاط باكرا دون الاعتماد على المنهبات، وذلك من خلال ضبط الساعة البيولوجية التي تساعد المرء على الاستيقاظ من النوم بحسب موقع Highline...
1-معرفة دافع الاستيقاظ
يقول الدكتور "ميشيل سيغار" في جامعة ميشيجان، أن معرفة دافع الاستيقاظ وحده قادر على إيقاظك في الموعد المحدد دون الاعتماد على المنبه.
2-تجنب القيلولة
على الرغم من فوائد القيلولة للجسم، إلا أن لها مضار أخرى حيثُ، تساهم في تعزيز اضطرابات النوم ليلا، لذا عليك التخلي عن القيلولة للحصول على نوم كافِ ليلا خالِ من الأرق والقلق.
3-تحديد عدد ساعات النوم
عليك بتحديد ساعات النوم التي تفضل أن تنامها كل ليلة، وحاول أن يكون عددها كافِ لحصول جسدك على الراحة المطلوبة مثل 8 أو 9 ساعات يوميا، وبناءً على ذلك قم بتحديد يومك وموعد نومك بناء على عدد الساعات التي تفضل أن تنامها للاستيقاظ دون استخدام المنبه.
4-التعرف على الساعة البيولوجية للجسم
بداخل دماغ كل فرد ساعة تدعي "الساعة البيولوجية"، تعمل على ضبط إيقاع يومه ما بين اليقظة

و الراحة،و ذلك من خلال تحكمها بالنشاط الهرموني للجسم "الميلاتونين" المسئول عن إدارة النوم، فعليك بضبطها بطريقة صحيحة والاستغناء عن الساعات المنبهة، مثل اتباع نظام صحي قبل النوم، تجنب تناول المشروبات الغازيو أو تلك المحتوية على مسب عالية من الكافيين قبل النوم، اتباع الروتين الصحي للنوم مثل تناول كوب من الحليب الدافئ أو ثمرة من الموز قبل النوم، أو اخذ حمام دافئ.
5- الحصول على الضوء الساطع أول شيء في الصباح
يمكن أن الأضواء الساطعة من شاشة التلفزيون المسطحة قبل النوم تؤثر بالسلب على نشاط وهمة الأنسان، لذا يُنصح عند الاستيقاظ تعرض جسدك لضوء الشمس الساطع لمدة ساعة أو اثنين، فهذا يساعد في تعزيز نشاط الجسم.
6-تجنب الضوء قبيل النوم
يُنصح خبراء الصحة والتغذية بعدم تعرض جسدك لضوء الغرفة، وتجنب استخدام الهواتف المحمولة أو الحواسب اللوحية، وذلك لأن الضوء المنبعث منها يعزز من اضطرابات النوم، وعدم النوم بشكل كافِ، كما يثبط همة ونشاط المرء في الصباح.