عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"سيمنس" توقع عقودًا مع مصر بـ8 مليارات يورو لبناء محطات كهرباء

محطة طاقة كهرباء
محطة طاقة كهرباء

أعلنت شركة "سيمنس" أنها وقعت عقودًا مع مصر بقيمة 8 مليارات يورو لبناء محطات طاقة كهربائية عالية الكفاءة، تعتمد على الغاز الطبيعي إلى جانب محطات تعمل بطاقة الرياح، وهو ما سيؤدي إلى تعزيز قدرات مصر لتوليد الطاقة الكهربائية بأكثر من 50 في المائة مما هي عليه حاليا.


وذكرت الشركة، في بيان أصدرته في القاهرة، الأربعاء، أن المشروعات الجديدة ستضيف نحو 16.4 جيجا وات إضافية إلى الشبكة القومية للكهرباء تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي للبلاد وتلبي حجم الطلب المتزايد للمواطنين على الطاقة.


جرت مراسم التوقيع اليوم في برلين، بألمانيا، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية.

 

يذكر أن هذه العقود قد زادت عن مذكرات التفاهم التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر مصر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ في مارس 2015.
وقال جو كايسر،الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة سيمنس: "مع هذه العقود غير المسبوقة، فإن سيمنس وشركائها يدعمان عملية التنمية الاقتصادية في مصر عبر تمكين البلاد من الاعتماد على أحدث التقنيات في مجال الغاز الطبيعي الذي يتسم بالكفاءة العالية إلى جانب تكنولوجيا الطاقة المتجددة وذلك بهدف بناء منظومة طاقة في مصر تتسم بالجدوى الاقتصادية والاعتمادية والاستدامة من أجل مستقبل البلاد".
وأضاف: "يمكن للشعب المصري الاعتماد على سيمنس، كما اعتمد على الشركة قبل 150 عاما مضت، وذلك عندما بدأت سيمنس العمل في مصر لأول مرة في تاريخها،واليوم يظل هذا هو التزامنا الراسخ تجاه مصر خلال هذا التوقيع التاريخي".
وأوضح أنه من خلال العمل سويا مع شركاء محليين مصريين وهما السويدي إليكتريك وشركة أوراسكوم للإنشاءات فإن سيمنس ستقوم بتسليم ثلاث محطات كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي بنظام الدورة المركبة وفقا لنظام تسليم المفتاح حيث ستبلغ قدرة كل محطة من المحطات الثلاث نحو 8ر4 جيجا وات وبقدرة إجمالية تصل إلى 4ر14 جيجاوات.
وستعتمد المحطات الثلاث،التي تقع في بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، في تشغيلها على ثمانية من توربينات سيمنس الغازية طراز "إتش كلاس" وهي التوربينات التي تم اختيارها نظرا لقدراتها الإنتاجية العالية إلى جانب الرقم القياسي الذي حققته هذه التوربينات في الكفاءة في الطاقة.
وستقوم المحطات الثلاث بإضافة الطاقة الكهربائية للشبكة القومية للكهرباء على مراحل بحيث يبلغ حجم أول قدرات كهربائية يتم إضافتها للشبكة 4ر4 جيجاوات وذلك قبل صيف 2017 على أن تتم إضافة إجمالي القدرات الكهربائية، والتي تصل إلى 4ر14 جيجاوات، خلال 38 شهرا بعد الانتهاء من التمويل واستلام الدفعات المقدمة الخاصة بهذه المشروعات.. وبعد استكمالها، فإن كل واحدة من هذه المحطات الثلاثة ستصبح الأكبر في العالم.
وبالإضافة إلى ما سبق، فإن سيمنس أيضا ستقوم بتسليم نحو 12 من مزارع الرياح في مناطق خليج السويس وغرب النيل حيث ستتألف هذه المزارع من نحو 600 توربينة رياح بإجمالي قدرة كهربائية مثبتة تبلغ 2 جيجاوات.. كما ستقوم سيمنس بإنشاء مركزا لتصنيع الشفرات الدوارة في منطقة العين السخنة في مصر وهو ما سيساهم في توفير التدريب وخلق فرص العمل لنحو 1000 شخص حيث من المخطط تشغيل

المصنع بحلول النصف الثاني من عام 2017.
جدير بالذكر أن إدارة الخدمات المالية في سيمنس وضعت هيكلية من أجل توفير حزمة تمويلية تغطي نطاق عمل سيمنس في هذه العقود بحيث تضمنت هذه الحزمة مفهوم ضمانة تم تخصيصه وفقا لاحتياجات مصر.. وستقوم بنوك دولية وإقليمية بتوفير التسهيلات ضمن هذا القرض والذي تدعمه أيضا بشكل كبير وكالة ائتمان الصادرات في كل من ألمانيا والدنمارك.
يذكر أن شركة سيمنس تعمل في مصر منذ عام 1859 ومنذ ذلك الحين وقد حافظت الشركة على تواجدها المتواصل في البلاد وذلك منذ افتتاح مكتبها في مصر في عام 1901.. وتتواجد تقنيات سيمنس حاليا في محطات عتاقة والنوبارية وطلخا ودمياط وسيدي كرير وغرب القاهرة وعيون موسى إلى جانب محطات الطاقة الكهربائية ميدليك والكريمات، فضلا عن أن سيمنس تعد المزود الرئيسي للتقنيات لأكبر المشروعات في مصر في قطاعات النقل والرعاية الصحية والصناعة.
من ناحية أخرى، فإن شركة سيمنس أيه جي (برلين وميونخ) هي شركة عالمية رائدة في مجالات التكنولوجيا والإلكترونيات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والهندسة الكهربائية،والمتخصصة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعة والرعاية الصحية.. ومنذ أكثر من 165 عاما،تقف سيمنس على قمة التميز التكنولوجي، والابتكار، والجودة، والاعتمادية، والطابع العالمي.. وتمارس الشركة نشاطها في ما يزيد عن 200 دولة، حيث تركز على مجالات توليد الطاقة الكهربائية والأتمتة والرقمنة.
وتعد سيمنس أحد أكبر منتجي التقنيات عالية الكفاءة والموفرة للطاقة، وتعتبر الأولى عالميا في بناء توربينات الرياح البحرية، وموردا رئيسيا للتوربينات الغازية والبخارية التي تستخدم في محطات توليد الطاقة، إضافة إلى كونها أحد أكبر مزودي حلول نقل الطاقة وحلول البنية التحتية والأتمتة ونقل الحركة والحلول البرمجية لقطاع توليد الطاقة الكهربائية.
وخلال السنة المالية 2014، والتي انتهت في 30 سبتمبر 2014، وصل إجمالي عائدات الشركة من العمليات التشغيلية المستمرة إلى 9ر71 مليار يورو، بينما بلغ صافي دخلها 5ر5 مليار يورو.. ومع نهاية سبتمبر 2014، بلغ عدد موظفي شركة سيمنس نحو 357 ألف موظف في جميع أنحاء العالم.