عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إثيوبيا للسيسي: زيارتك شرف عظيم لنا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقي عقب إجراء مراسم الاستقبال الرسمي واستعراض

حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين، لدى وصوله إلي أديس أبابا، برئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين في جلسة ثنائية استهلها الرئيس بالإعراب عن سعادته بزيارة إثيوبيا.

ونوه السيسي إلى أن إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه بالخرطوم يعد خطوة أولى على طريق المزيد من التعاون بين الدول الثلاث، وهو الأمر الذي يتطلب إبرام اتفاقيات تفصيلية تطبق وتوضح جميع جوانبه.
وأضاف الرئيس أن التوقيع على إعلان المبادئ جاء تعبيراً عن إرادة قوية تدفع باتجاه الحرص على استكمال مسيرة التفاهم والتنسيق، بما يحقق التنمية والرخاء لشعوب الدول الثلاث.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على أن هذا التوجه المصري يعد تطبيقا عمليا لاستراتيجية مصر الجديدة للانفتاح على افريقيا وهي الاستراتيجية التي حرص سيادته على صياغتها منذ خطاب التنصيب في يونيو 2014.
وأوضح الرئيس السيسي أن التعاون والتنسيق الذي تشهده علاقات مصر مع كل من إثيوبيا والسودان يتعين أن يتطور ليشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، وأن يتسع ليضم كافة دول حوض النيل، وكذا دول القارة الأفريقية بأكملها، وهو الأمر الذي يتطلب توافر الإرادة السياسية المشتركة وتوجيه الطاقات وتسخير الإمكانيات لتحقيق آمال وطموحات الشعوب الأفريقية التي تتطلع إلى الكثير من قادتها.
من جانبه، رحب رئيس الوزراء الإثيوبي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن زيارته إلى إثيوبيا تعد شرفا عظيما، وستترك أثرا كبيرا لتعميق التفاهم بين الشعبين المصري والإثيوبي، وأضاف "أنه وإن كانت مياه النيل تمثل جوهر التعاون الحالي بين مصر وإثيوبيا والسودان، إلا أن التعاون بين الدول الثلاث لن يقتصر على موضوعات المياه، ولكنه سيمتد إلى آفاق أرحب لتحقيق التنمية والرخاء لشعوبها".
وذكر السفير علاء يوسف، أن رئيس الوزراء الإثيوبي نوَّه إلى أن توقيع إعلان

المبادئ بشأن سد النهضة الأثيوبي يرسي القواعد العامة والخطوط العريضة للتعاون ولعمل الخبراء الفنيين الإثيوبيين والمصريين، بما يعطي إشارة بدء قوية لمستقبل أفضل للعلاقات بين البلدين ، في إطار من التعاون والاحترام المتبادل الذي يعد مصدر سعادة للأصدقاء وإحباط للأعداء.
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على اتخاذ خطوات جادة وبذل جهودا مخلصة لاستكمال مسيرة التعاون والتفاهم التي بدأت بتوقيع إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة الإثيوبي، منوهاً إلى أنه مثلما يتطلع الشعب الإثيوبي للتنمية فإن الشعب المصري يؤكد كذلك على حقه في التنمية، أخذاً في الاعتبار أن نهر النيل يُعد مصدراً وحيداً للحياة في مصر.
وأضاف الرئيس أن الفتور الذي شاب العلاقات المصرية الاثيوبية في عقود سابقة يتعين أن يصبح تاريخاً نتجاوزه جميعا ، ونعمل جادين على عدم تكرار حدوثه مرةً أخرى.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل بعد ظهر اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك في مستهل زيارته الرسمية لإثيوبيا عقب التوقيع في العاصمة السودانية الخرطوم علي إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة الإثيوبي، وقد كان في استقباله رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين، والسفراء العرب وسفراء دول حوض النيل، بالإضافة إلى السفير المصري في أديس أبابا وأعضاء السفارة المصرية.