الزراعة: إجراءات عاجلة لتوفير الأسمدة

أخبار

الاثنين, 23 مارس 2015 13:16
الزراعة: إجراءات عاجلة لتوفير الأسمدة
القاهرة – بوابة الوفد:

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اتخاذ سلسلة إجراءات عاجلة لضمان توفير الأسمدة للمزارعين في مختلف المحافظات في الوقت المناسب قبل الموسم الصيفي ، وتشديد الرقابة على أسواق الأسمدة ومنع تسربها والحد من تجارة السوق السوداء ، وتجنب أى أزمات ، وتفعيل دور لجان المتابعة على الرقابة على الجمعيات بالمحافظات، لصرف حصص السماد لمزارعي الموسم الصيفي الجديد بالمعاينة على الطبيعة.

وصرح مصدر مسئول بالوزارة اليوم الاثنين بأنه سيتم استيراد 500 ألف طن يوريا من روسيا لتلبية احتياجات المحاصيل الصيفية ، عن طريق الهيئة الزراعية المصرية وممولة من الجمعيات التعاونية " العامة للائتمان والإصلاح والاستصلاح " .
وأوضح المصدر أن الأسمدة التي سيتم استيرادها من الخارج سيتم طرحها بالأسواق فور وصولها وبأسعار قد تكون أقل من المعروض بالسوق ، موضحا أن الاستيراد سيتم فور فتح الاعتماد وبعد قبول احد العروض الكثيرة التي عرضت على الوزارة بالتشاور بين كافة الجهات المعنية بشأن ملف الأسمدة .
ووجه دكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق الكامل بين اللجنة التنسيقية للأسمدة، مع الشركات المنتجة للسماد ، سواء القطاع العام أو الخاص ، لتوفير متطلبات السوق المحلى من الأسمدة للمحاصيل الصيفية، خاصة "القطن، الأرز، والذرة" ، لتلاشى أي

أزمات قد تؤثر بالسلب على المحاصيل وتقلل من الإنتاجية، وتشكيل غرفة مركزية بالمحافظات للإشراف على توزيع المقررات من الأسمدة الأحادية "اليوريا، والنترات".
وأضاف المصدر أن هناك لجانا مشكلة من الجمعيات التعاونية والإدارات الزراعية، لعمل معاينات على أرض الواقع لمنح الأسمدة للفلاحين للذين يزرعون الأرض بالفعل ، وليس لمجرد امتلاك الحيازة فقط بالمحافظات، تجنبا لعمليات التلاعب التي تحدث مع بعض أصحاب الحيازات ، وتلاشي أي من الأزمات في نقص الأسمدة.
يذكر أن إجمالي احتياجات مصر من الأسمدة الأزوتية يصل إلى 9.7 مليون طن تستحوذ المحاصيل الصيفية على 66% من الاحتياجات والباقي لاحتياجات الزراعة خلال الموسم الشتوي.
كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن مؤخرا أنه سيتم تكليف الهيئة الزراعية المصرية باستيراد الأسمدة من الخارج لسد العجز في الإنتاج وتغطية احتياجات السوق المحلى ومنع تكرار الأزمات.

أهم الاخبار