رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة تكشف أقل المحافظات استخداما لوسائل تنظيم الأسرة

 وزارة الصحة
وزارة الصحة

أكد الدكتورعاطف الشيتاني، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، أن محافظة سوهاج أقل محافظات الجمهورية استخداما لوسائل تنظيم الأسرة، ولذلك تم اختيارها لبدأ الحملة التنشيطية لخدمات تنظيم الأسرة التى تستمر 3 أيام من 16 إلى 18 مارس وتنفذ بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأشار الشيتانى إلى أن الحملة تشمل خمسة برامج بدأت بأربع إدارات هى سوهاج وأخميم والمراغة ودار السلام، بحضور كل من الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، والدكتورة سحر السنباطي مدير عام التقييم بقطاع السكان بوزارة الصحة.
وأكد الشيتاني أهمية الشراكة مع الجمعيات الأهلية المنتشرة في القرى والنجوع وأن الوزارة قامت بتدريب المرشدات الصحيات للعناية بصحة الأم والطفل بسوهاج، موضحا أن محافظة سوهاج تم اختيارها لبدء الحملة لأنها أقل محافظات الجمهورية استخداما لوسائل تنظيم الأسرة حيث بلغت نسبة استخدامها لتلك الوسائل ما يقرب من 31% وارتفاع عدد المواليد إلى 33.3%.
من جهتها، قالت الدكتورة سحر السنباطي إن الهدف

الأساسي من الحملة هو نشر الوعي ومفهوم تنظيم الأسرة بين المواطنين وأن العمل على توفير الخدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان قائم في جميع القرى، ويمكن الحصول عليها بسهولة من خلال وحدات تنظيم الأسرة، والعيادات المتنقلة.
وأعلن الدكتور حسام عبد الغفار أن معدل الزيادة السكانية في مصر ارتفع إلى 2.5 مليون سنويا مما يزيد من التحديات التي تواجهها مصر في المستقبل.
وأضاف عبد الغفار أن معدلات الزيادة السكانية شهدت زيادة ملحوظة حيث كان معدل الإنجاب 3 أطفال لكل امرأة عام 2008 وصل إلى 3.5 طفل عام 2014 وقال إن 41% من الإناث المتزوجات لا يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة.