السيسي يؤكد ضرورة التمثيل العادل للقارة الأفريقية

أخبار

الثلاثاء, 17 مارس 2015 16:57
السيسي يؤكد ضرورة التمثيل العادل للقارة الأفريقية عبد الفتاح السيسي
القاهرة – بوابة الوفد:

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ،الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية سام كاهامبا كوتيسا الرئيس الحالى للجمعية العامة للأمم المتحدة، وحضر المقابلة سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أعرب خلال اللقاء عن دعم ومُساندة مصر لرئيس الجمعية العامة، مشيداً بأسلوب إدارته لأعمالها، ومتمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهمته بوصفه ممثلاً عن القارة الأفريقية بأسرها، وفى ضوء العلاقات القوية والمتميزة التي تربط بين مصر ودولته أوغندا.
ومن جانبه، أشاد رئيس الجمعية العامة بالجهود التي يقوم بها الرئيس لإحلال السلام والاستقرار ودفع عملية التنمية في مصر، مشيداً بنتائج المؤتمر الاقتصادي لدعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد في شرم الشيخ، ومنوها إلى أن المؤتمر عكس مدى حجم الثقة والتأييد اللذين تحظى بهما مصر من قبل المجتمع الدولي، كما أشار إلى دور مصر المحوري في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف السفير علاء يوسف أن "كوتيسا" استعرض خلال اللقاء ما تقوم به الجمعية العامة في إطار رئاسته لدورتها الحالية، مبرزاً في هذا الصدد الخطوات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية وإدراج ما تبقى منها في إطار خطة الأمم المتحدة للتنمية لما بعد 2015، مشيرا إلى زيادة تلك الأهداف من 8 إلى 15 هدفاً في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وأكد الرئيس السيسي اهتمام مصر بصياغة خطة التنمية الجديدة وفقاً لرؤية تشمل كافة الأنشطة التنموية للأمم المتحدة، وبما يراعى شواغل واهتمامات الدول النامية ويلبى احتياجاتها الوطنية.
كما عرض رئيس الجمعية العامة الترتيبات الخاصة بعقد قمة لتمويل التنمية في

أديس أبابا في شهر يونيو المقبل، فضلاً عن تناوله لقضية تغير المناخ، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق خلال مؤتمر الاتفاقية الإطارية الخاصة بتغير المناخ الذي سيعقد خلال شهر ديسمبر القادم في باريس.
وقد أكد الرئيس في هذا الصدد على التزام مصر بالعمل الوثيق مع رئيس الجمعية العامة وكافة الشركاء الدوليين لتحقيق تقدم ملموس في قضية تغير المناخ، بما يضمن التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتغير المناخ يحقق التنمية المستدامة، معرباً عن تطلعنا لاستمرار التنسيق والتشاور معه، خاصة عقب تولي مصر رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المناخ.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الاجتماع تناول أيضاً موضوع إصلاح الأمم المتحدة، ولاسيما موضوع إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، حيث أكد الرئيس السيسي على ضرورة التمثيل العادل للقارة الأفريقية داخل مجلس الأمن، الذي يجب أن يكون أكثر تمثيلاً وشفافية وتعبيراً عن ديمقراطية العمل الدولي، مستعرضاً عناصر موقف مصر من إصلاح وتوسيع المجلس والقائم على التمسك بالموقف الأفريقي الموحد المُتضمن بتوافق أوزولوينى وإعلان سرت.
كما أكد الرئيس على أهمية تفعيل دور الجمعية العامة باعتبارها الجهاز الرئيسي والأكثر تمثيلاً في الأمم المتحدة، وقد أبدى رئيس الجمعية العامة اتفاقه في الرأي مع الرئيس، مشيراً إلى اعتزامه العمل على هذين المسارين بالتوازي خلال فترة رئاسته.
واختتم الرئيس السيسي حديثه بالتأكيد على الاهتمام الخاص الذي توليه مصر للأمم المتحدة وللعمل الدولي متعدد الأطراف، مشدداً على استمرار تحمل مصر لمسئولياتها تجاه تطوير دور الأمم المتحدة لكي تتجاوب بصورة أكثر فاعلية مع التحديات العالمية الجديدة، وبما يضمن تحقيق الأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق المنظمة.

 

أهم الاخبار