سميح ساويرس تبرع بـ100 مليون جنيه لمدينة زويل

أخبار

الاثنين, 16 مارس 2015 16:24
سميح ساويرس تبرع بـ100 مليون جنيه لمدينة زويل احمد زويل
القاهرة ــ بوابة الوفد:

أعلن العالم المصري الدكتور أحمد زويل أن رجل الأعمال سميح ساويرس تبرع بمبلغ 100 مليون جنيه لدعم مدينة "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي بمقر مشروع مدينة زويل الجديد، بحي حدائق أكتوبر بمدينة 6 أكتوبر، للإعلان عن دعم مالي مقدم من إحدى المؤسسات الكبرى للمشروع القومي للنهضة العلمية "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا".
وأكد زويل أن المدينة العلمية تنتهج أسلوبا علميا للعاملين بالمدينة البالغ عددهم من علماء وعاملين وهيئة تدريس ألف شخص يعملون على مدار اليوم، مشيرا إلى تفوق المدينة في مجال تكنولوجيا النانو التي تدخل في العديد من العلوم ومنها العلوم العسكرية.
ولفت إلى أنه التقى وزير الدفاع مؤخرا، وناقش معه العديد من القضايا، مشيرا إلى أن الحروب المقبلة هي حروب البيو تكنولوجي، وكشف عن تلقيه دعوة من القوات المسلحة لإلقاء محاضرة بالندوة التثقيفية التي تنظمها.
ومن جانبه أكد الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي أن مدينة زويل تجمع المفهوم العصري للجامعة من خلال الجمع بين الابتكار الجامعي، ومراكز الأبحاث التي تخدم بها فضلا عن تسويق الأبحاث والتنسيق مع الصناعة.
وأعلن وزير البحث العلمي - خلال المؤتمر الصحفي بمقر مشروع مدينة زويل الجديد - أن مدينة زويل للعلوم تعد الأولى من حيث مؤشرات معامل التأثير بمراكز الأبحاث العلمية يليها براءات الاختراع، لافتا إلى أن معامل التأثير من خلال علماء مصريين لديهم رؤية علمية.
وأكد على دور المجتمع المدني في العلم خاصة بمجال الصناعات الدوائية، مشددا على أن المرحلة المقبلة ستشهد توقيع بروتوكولات لعلاجات جديدة تصدر من مصر وذات تأثير على الدخل القومي .. موجها الدعوة إلى مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة.
وأشار إلى إنتاج مراكز للصناعات الدوائية على ضفاف قناة السويس الجديدة، فضلا عن مدينة أبحاث علمية في مدينة جنوب مارينا الجديدة، بالإضافة إلى مدينة أبحاث علمية في برج العرب.
في سياق متصل، أكد وزير البحث العلمي على

أهمية التنسيق مع وزارة الاتصالات في رؤيتها المستقبلية للتطوير، لافتا إلى أن إعلان مدينة أبحاث جديدة سيصدر لها قرار جمهوري وتقام في المعادي.
وقال الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي أنه سيتم إرسال بعثات لمدينة زويل بعدد من التخصصات والتي تضم عدد كبير من العلماء..معتبرا أنها إضافة هائلة للتعليم في مصر.
ودعا وزير التعليم العالي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر مشروع مدينة زويل الجديد بحي حدائق أكتوبر - إلى ضرورة وجود تكامل بين الجامعات المصرية ومدينة زويل التي تعد أحد قلاع العلم في مصر .
من جانبه، دعا الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر العالم المصري أحمد زويل للانضمام إلى لجنة تطوير المناهج للتعليم قبل الجامعي، مشيرا إلى أن التعليم هو المشروع القومى لنهضة مصر، وأن التعليم قبل الجامعي يمثل المخرجات الأساسية للمجتمع .
وبدوره ، دعا خالد تاج وزير الاتصالات القائمين على مدينة زويل للعلوم بإنتاج صناعة محلية منفردة تغزو العالم، مؤكدا أن آلية عمل المدينة العلمية تتواكب مع سياسة الدولة لإبراز دور العلم والعلماء وتستطيع أداء الدور المنوط لها.
في سياق متصل، قال اللواء محمد سعيد العصار مستشار وزير الدفاع أن هناك قفزات بكافة المجالات حدثت خلال الفترة الماضية .. مؤكدا على أن النهوض بمصر يستلزم بصورة مباشرة تحقيق طفرة بالتعليم والبحث العلمي، موضحا أن المؤتمر الاقتصادي وضع مسئولية على الجميع لتنفيذ المشروعات المقررة من أجل تحقيق النهوض الاقتصادي.
وشدد على دور العلم في الإنتاج الحربى التي يرتبط كليا بإنتاج التكنولوجيا، وأوضح أن إنتاج التكنولوجيا تحتاج أن نكون مصدريها وليس مجرد مستهلكين لها.. واصفا مدينة زويل للعلوم بأنها طاقة نور باتجاه البحث العلمي.
بدوره، أكد اللواء صلاح عزازي أحد المسؤولين عن مشروع مدينة زويل أن حجم الإنشاءات على أرض زويل في المرحلة الأولى سيكون 250 ألف متر مربع مسطح مباني.

أهم الاخبار