حفر 6 آبار جوفية في حلايب وشلاتين

أخبار

الاثنين, 16 مارس 2015 15:54
حفر 6 آبار جوفية في حلايب وشلاتين
القاهرة ــ بوابة الوفد:

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن اعتزامها حفر 6 آبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية فى منطقة "حلايب وشلاتين" من أجل تلبية احتياجات الأهالى من مياه الشرب والزراعة، وذلك في إطار خطة الوزارة للعمل على إعادة تأهيل الآبار الموجودة واستكشاف مواقع لآبار جديدة، حيث أن مخزون المياه الجوفية بالمنطقة يبشر بآفاق واعدة.

وقال مصدر مسئول بالوزارة، في تصريح له اليوم الاثنين، إن خطة الوزارة تستهدف إعادة تأهيل 20 بئرا جوفية من أجل توطين أهالى المنطقة على مشروعات زراعية وحيوانية دائمة، وذلك بعد معاينة مواقع حفر الآبار الجوفية الجديدة خاصة في المناطق البدوية التي تعد الآبار فيها المصدر الوحيد للمياه.. كما يجرى دراسة

إقامة مزرعة للإنتاج السمكي المميز ومصنع لإنتاج الثلج وإنشاء مصنع لتحلية مياه الآبار المالحة القربية من البحر باستخدام الطاقة الشمسية لخدمة أهالي المنطقة.
وأضاف أنه تم تركيب شبكة للرى بالتنقيط لزراعة مساحة من الأراضى تبلغ 200 فدان، يستفيد منها أهالى المنطقة، فضلا عن إنشاء 50 صوبة زراعية سيتم زراعتها خضراوات، ومشروع جديد لاستنبات الشعير فى بعض الصوب المقامة لهذا الغرض لتلبية احتياجات الماشية والأغنام من التغذية والأعلاف لتنمية الثروة الحيوانية بالمنطقة وتوفير بعض رؤوس الأغنام للمرأة المعيلة لتحسين أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية.
كان المهندس أوسي خليل رئيس الشركة
العامة للأبحاث والمياه الجوفية (ريجوا) كشف أن مخزون المياه الجوفية بمنطقة حلايب وشلاتين (جنوب مصر) يبشر بآفاق واعدة لإطلاق مشروعات التنمية في شتى المجالات الاقتصادية والزراعية، وأنه يجرى الإعداد للعمل على إعادة تأهيل الآبار الموجودة واستكشاف مواقع لآبار جديدة.
ونوه خليل بالإمكانيات المائية والزراعية والاقتصادية المتاحة في مختلف مجالات إنتاج وتربية الأسماك والنباتات الطبية وتحلية مياه البحر وتحلية المياه الجوفية المالحة، ما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات للمنطقة وخلق فرص عمل حقيقة ومتعددة لشباب حلايب وشلاتين.
يذكر أن قافلة التنمية والتعمير لقرى حلايب وشلاتين قامت مؤخرا بزيارة المنطقة برئاسة المهندس أوسي خليل رئيس القافلة ورئيس الشركة العامة للأبحاث والمياه الجوفية، وضم الوفد كلا من رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر وأكثر من 20 خبيرا وطنيا وممثلين للمؤسسات العلمية والتنفيذية القومية المتخصصة في مجالات المياه الجوفية والزراعة وتحلية المياه.

 

أهم الاخبار