رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس جمهورية مالى:مصر تبدأ عهدا جديدا

أخبار

الجمعة, 13 مارس 2015 16:48
رئيس جمهورية مالى:مصر تبدأ عهدا جديداابوبكر كيتا
القاهرة – بوابة الوفد

قال أبوبكر كيتا رئيس جمهورية مالي إن مصر ستبدأ عهدا جديدا بعد انتهاء فعاليات هذا المؤتمر، مؤكدا أنه سيعود بالإيجاب والنفع على الاقتصاد المصري وإفريقيا بأكملها.

وأضاف كيتا في كلمته اليوم أمام المؤتمر إن مصر انتقلت من نجاح إلى نجاح منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، معربا عن امتنانه العميق لمصر ولشخص الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وصفه بالأخ والصديق لدعوته لحضور هذا المؤتمر الذي سيكون مركزا للانطلاق والتعلم منه.
وقال "نستشعر بومضة جديدة تأتي من مصر إلى إفريقيا وفي الحقيقة إنني آتي سيادة الرئيس من دولة تربطها ببلادكم علاقات متصاعدة وأنه توجد الكثير من

الأمور بيننا، حيث أن باماكو عاصمة مالي لديها شاهد على صداقتنا وأخوتنا وهو مبني الفندق المصري الذي بنته مصر وهو أعلى مبنى في عاصمتنا".
وأكد رئيس مالي على أن التاريخ المشترك بين مصر ومالي هو تاريخ الصداقة والأخوة، معربا عن شكره وامتنانه لمساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي بكل قوة لبلاده في الأزمة التي واجهتها، والتي كانت ضحية لاعتداء غير إنساني أودى بحياة كثير من المدنيين في مالي.
وشدد على التاريخ والعلاقات المميزة التي تربط بين مصر ومالي وهو رباط المصير الذي
يذهب إلى أبعد من الحدود، مشيرا إلى أن التاريخ يشهد لحظات في حياة الأمم تكون صعبة ومريرة وتؤثر على استقرار وأمن السكان وتهدد الأمن والسلم الاجتماعي وقد يمتد هذا التهديد إلى الدول التي تشارك نفس الثقافة .
وأشاد بدعم مصر لبلاده عام 2011 عندما أصيبت بأزمة أمنية، لافتا إلى إبرام اتفاق تعاون مؤخرا بين البلدين، معلنا أن العلاقات الثنائية تفرض علينا مساندة تنمية الاقتصاد المصري من خلال استثمارات متوسطة وطويلة الأجل ومن أجل دعم الاقتصاد في الإقليم لتحقيق بيئة سلام وأمن إقليمي متكامل.
ونبه الرئيس المالي إلى أن الأحداث التي تهز العالم تبين ضرورة غرس الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة ونحن نشكر كافة الدول الصديقة التي وقعت في الجزائر مؤخرا على اتفاقية سلام لمساعدة مالي على استعادة استقرارها الذي بدونه لن يتحقق السلام والتنمية.

أهم الاخبار