رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مشروعات بـ40 مليار دولار بالمؤتمر الاقتصادي

أخبار

الاثنين, 09 مارس 2015 18:14
مشروعات بـ40 مليار دولار بالمؤتمر الاقتصاديعبد الفتاح السيسى
القاهرة – بوابة الوفد:

اتفقت وزارتا الزراعة والموارد المائية على التنسيق المشترك والدائم لما فيه خدمة الفلاح وحل مشكلاته، تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما اتفقا على طرح عدد من

المشروعات الاستثمارية المهمة والحيوية بتكاليف قدرت بنحو 40 مليار دولار، أمام رجال الأعمال والمستثمرين خلال مؤتمر القمة الاقتصادية المزمع عقده بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس الجارى.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده دكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الجديد مساء اليوم الإثنين مع دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، حيث استعرضا آخر الاستعدادات وملفات المشروعات التى سيتم طرحها على المؤتمر وعلى رأسها مشروع استصلاح المليون فدان بتسع مناطق متفرقة بالصحراء الغربية، الذى يوليه الرئيس السيسي اهتماما خاصا كمرحلة أولى ضمن مبادرته لاستصلاح 4 ملايين فدان والخروج من الوادى الضيق، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.
في الوقت نفسه تم الانتهاء من إعداد

دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات استصلاح زراعي وتصنيع مواد غذائية واستزراع سمكي وإنتاج حيواني وتطوير للري الحقلي، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 21 مليار دولار وذلك للعرض على المؤتمر الاقتصادى بمدينة شرم الشيخ الجمعة المقبل..
والتقى وزير الزراعة اليوم الإثنين، ببعثة البنك الدولي المشاركة في المؤتمر، لبحث الترويج للمشروعات الزراعية، كما تسلم دراسة اقتصادية مقدمة من عدد من الشركات الدولية لاستصلاح وزراعة ٣ مناطق كبرى بالصحراء الغربية.
وقال وزير الزراعة أنه سيعكف خلال الأيام القليلة المقبلة على عقد لقاءات مكثفة مع مجموعات العمل بالوزارة من أجل ضمان عرض المشروعات ودراسات الجدوى الاقتصادية بالصورة اللائقه ، لافتا إلى أن الرئيس كلفه بوضع خطط وآليات تضمن تنفيذ مشروع المليون فدان من خلال محاوره المختلفة، سواء في ذلك زراعات أو
صناعية أو عمراني، لتوفير فرص عمل جديدة للشباب وتخفيف التكدس السكاني خارج الدلتا ووادي النيل، والتركيز على مشروعات التصنيع الزراعي كأولوية للاستفادة من الميزة النسبية لأراضي الاستصلاح الجديدة.
ومن جانبه قال وزير الري أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى للمشروعات التي ستطرحها الوزارة خلال المؤتمر من بينها خريطة لحفر خمسة آلاف بئر جوفي، فضلا عن عرض مشروعات سياحية تشمل إنشاء تلفريك في منطقة القناطر الخيرية وممشى سياحى ومنتجعات ترفيهية وسياحية، ومشروع حماية الشواطىء الذى سيتمخض عن إقامة شاطئ جديد بمدينة بور سعيد.
إلى ذلك صرح الدكتور محمد فتحي عثمان رئيس مجموعة تنمية الثرة السمكية بوزارة الزراعة، بأنه سيتم عرض مشروع الاستزراع السمكي، داخل منظومة الزراعة التكاملية على مساحة 100 ألف فدان بمنطقة المغرة جنوب شرق منخفض القطارة على المؤتمر الاقتصادي المقبل بتكلفة استثمارية تبلغ40 مليون دولار.
فيما أكد الدكتور عبد الغنى الجندى الخبير الدولى بالري الحقلي، وعضو مجموعة العمل بوزارة الزراعة، أنه سيتم عرض مشروع لتطوير الري الحقلى بمساحة ٥ مليون فدان من الأراضي القديمة، وتشمل الاستثمارات إنشاء مصانع لتصنيع معدات الرى الحقلي والميكنة بتكلفة 7.37 مليار دولار على المؤتمر الاقتصادى المقبل.

أهم الاخبار