رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونان تشارك فى مؤتمر شرم الشيخ بوفد رفيع المستوى

سفارة اليونان بالقاهرة
سفارة اليونان بالقاهرة

تشارك اليونان في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ بوفد رفيع المستوى، برئاسة وزير الاقتصاد والسياحة والنقل الملاحي اليوناني "يورجوس ستاثاكيس "

، كما يشارك في المؤتمر عدد من الشركات اليونانية المستثمرة في مصر، ومن أهمها البنك الأهلي اليوناني وبنك "بيريوس" ، و شركة "فيجاس" للبترول والغاز ، وشركة "تيرنا" للطاقة المتجددة ، بالإضافة لعديد من شركات الملاحة اليونانية .

وتكتسب السوق المصرية جاذبية متزايدة لدى رجال الأعمال والتجارة اليونانيين، حيث يعدون مصر بوابة الوصول لدول المنطقة وخاصة أفريقيا، فينعكس ذلك على التجارة بين البلدين ، فضلاً عن تنامي الاستثمارات اليونانية في مختلف قطاعات الاستثمار المصرية.

وقد أظهرت التقارير الأخيرة لجهاز الإحصاء اليوناني زيادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال النصف الأول من عام 2014 ، ليصل إلى مستويات قياسية بلغت نحو 1,3 مليار دولار، بنسبة زيادة قدرها 79٪ مقارنة بنفس الفترة في 2013.

وطبقًا للتقارير، فقد سجلت الصادرات المصرية إلى اليونان نمواً قدره 57,2٪ في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2014 ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 ، وفي المقابل زادت واردات مصر من اليونان بنسبة 24,6٪ ، كما ارتفع حجم التجارة الثنائية بينهما بنسبة بلغت 57,1٪.

بذلك تحتل مصر المرتبة الثامنة بين أكبر شركاء اليونان التجاريين، حيث توجهت إليها نسبة 2,9٪ من إجمالي الصادرات اليونانية في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2014 ، وقد استوعبت مصر 13,9٪ من صادرات اليونان إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، من مجموع 18 دولة في المنطقة.