رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلب: موضوع الأنابيب ده مش هسيبه

أخبار

الأحد, 08 مارس 2015 20:41
محلب: موضوع الأنابيب ده مش هسيبهمحلب
كتب ـ محمد النمر:

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً الأحد، لمتابعة توفير أنابيب البوتاجاز للمواطنين، ومواجهة مافيا الأنابيب الذين يتاجرون بها فى السوق السوداء، وذلك بحضور وزراء التخطيط، والبترول، والتموين، والداخلية، بالإضافة إلى مسئولى الجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه خلال زيارته الأخيرة لمساكن الأولى بالرعاية بمدينة 6 أكتوبر، عاش تجربة بنفسه مع أنابيب البوتاجاز، ورأى المتاجرة بها فى السوق السوداء، مؤكداً: "الموضوع دا مش هسيبه حتى يتم القضاء عليه نهائياً".
وأوضح محلب أنه مع استمرار وجود عصابات المتاجرة بأنابيب البوتاجاز لن يشعر المواطن بأى تحسن فى هذه الخدمة حتى مع ضخ أى كميات زائدة، معتبراً أن هذه شبكة مصالح مافيا، ويجب القضاء عليها، مشيراً إلى أنه سوف يتم اعتبار منطقة مساكن الأولى بالرعاية بمدينة 6 أكتوبر، "حي نموذجى" لتطبيق القانون، ومنع السوق السوداء من بيع أنابيب البوتاجاز.
وخلال الاجتماع، شرح وزير البترول التحديات التى تواجهها الوزارة فى توفير البوتاجاز، والعمل على حلها حتى لا تتكرر، حيث أوضح أن متوسط ضخ أنابيب

البوتاجاز خلال الفترة من 1 إلى 7 مارس الجارى قد وصل إلى 102%، وأشار إلى أن هناك بيزنس كبير فى هذا القطاع، حيث أنه يتم إنتاج حوالى 350 مليون أسطوانة فى السنة، ولو كان هناك مكسب 10 جنيهات فقط فى الأنبوبة، فسيربحون 3.5 مليار جنيه، ولهذا يوجد هناك مافيا فى هذا الملف.
كما أوضح وزير البترول أنه تم استيراد 55 ألف طن غاز من بداية شهر مارس حتى الآن، وسيتم استيراد 210 ألف طن هذا الشهر، مشيراً إلى أن هذه الفترة تعتبر موسم لمافيا الأنابيب.
وأشار وزير التموين إلى أنه سيتم التنسيق مع الشرطة لحماية سيارات التوزيع والتى ستكون تابعة لوزارة البترول، وبصحبة مباحث التموين، حيث سيتم توجيهها إلى البؤر التى تعانى من عجز فى أنابيب البوتاجاز، مضيفاً أنه جارى متابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ توزيع أنابيب البوتاجاز عن طريق الكروت
الذكية، مثلها مثل الخبز، بهدف إحكام الرقابة على توزيع الانابيب، وسيتم البدء فى تنفيذ ذلك من محافظة بورسعيد كتجربة.
وقد وجه رئيس الوزراء، بالقيام بحملات مستمرة ومفاجئة على منافذ التوزيع، وتطبيق القانون على أرباب السوق السوداء، كما وجه لوزارة التموين بتفعيل الخط الساخن (19280) الذى يعمل من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 10 مساء، للإبلاغ عن الأماكن التى بها سوق سوداء لبيع الأنابيب، ومناطق العجر، حتى يتم التعامل معها، وكذا سيتلقى الخط الساخن بمجلس الوزراء (16528) أى شكوى من مافيا السوق السوداء فى أنابيب البوتاجاز، أو أى قطاع آخر.
من جانبه، أشار وزير الداخلية إلى أن هذه المشكلة يجب ألا تكون موجودة، سواء كان هناك عجز فى الضخ، أو زيادة، وأكد أنه سوف يتم العمل على ذلك خلال الفترة القادمة.
وفى هذا الصدد، أشار تقرير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، الخاص بمكافحة جرائم اسطوانات البوتاجاز، وبيعها فى السوق السوداء إلى أنه تم ضبط اليوم 185 أسطوانة غاز فى منطقة أبو رواش، و2710 بالامس فى مناطق مختلفة.
كما أشار تقرير قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، الخاص بمخالفات البوتاجاز على مستوى الجمهورية خلال الفترة من 1 يناير 2015 إلى 28 فبراير 2015، إلى أن عدد المحاضر المحررة وصل إلى (2549) محضر، وإجمالى المضبوطات (4140) أسطوانة.


 

أهم الاخبار