رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عشري:

ترشيح 15 ألفا و160 عائدا لجمعيات ورجال الأعمال

أخبار

الأحد, 08 مارس 2015 16:48
ترشيح 15 ألفا و160 عائدا لجمعيات ورجال الأعمال ناهد عشري
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ كتب خالد حسن:

أعلنت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة أن الوزارة أنشأت قاعدة بيانات للعمالة العائدة من ليبيا بها تصنيفات وأنواع المهن التي كانوا يعملون بها هناك، تمهيدا لإلحاقهم بفرص العمل المتوافرة لدى أصحاب الأعمال.


وأشارت في تصريحات صحفية  الأحد، عند منفذ السلوم، إلى أنه تم ترشيح 15 ألفا للعمل و160 عائدا منهم 7 آلاف و435 من حملة الدبلومات المتوسطة لرجال وجمعيات رجال الأعمال واتحاد الغرف التجارية، والباقي 7 آلاف و725 لقطاع التشييد والبناء بالاتحاد المصري، ولمقاولي التشييد والبناء، ووزارة الشباب والرياضية.

وأكدت أنه تم ترشيح هذه العمالة من العائدة من ليبيا خلال العام الماضي والحالي، حيث بلغ عدد الذين قدموا استمارات حصر وتم تسجيلهم في العام الماضي 72 ألفا و900 عائد، كما بلغ من تم تسجيلهم على الحاسب الآلي للوزارة العام الحالي 1435 عائدا ، من 7 آلاف و721 وجار تسجيلهم وترقبهم وحصر مستحقاتهم وتعويضاتهم نتيجة العودة الاضطرارية من ليبيا نتيجة الأحداث الجارية هناك.

وتفقدت الوزيرة، يرافقها اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح إجراءات عودة العمالة المصرية العائدة من ليبيا،بعد الحادث الإرهابي الذي تعرض له المصريون هناك  على أيدي داعش الإرهابية في منتصف فبراير الماضي، والتقت

مع بعض العائدين، واستمعت لمشاكلهم،  ومعاناتهم خلال رحلة العودة إلى أرض الوطن.

وتساءل بعض العائدين عن حقوقهم التي تركوها في ليبيا، ووجهتهم الوزيرة بضرورة تسجيل استمارة الحصر المجانية التي وفرتها الوزارة  للعائدين بالمنفذ، وفي مديريات القوي العاملةوالهجرة  على مستوي 27 محافظة، فضلا عن ديوان عام الوزارة بمدينة نصر.

وقالت : إنه على العائدين أن يقوموا بملء بيانات  استمارة الحصر بالكامل سواء كان عاملا أو صاحب عمل  ، على أن يدون بالاستمارة تاريخ دخوله مصر، ومغادرة  ليبيا ، فضلا عن مهنته واسم المنشأة ، ونوع الضرر الذي أصابه من ممتلكات أو فقدان للدخل ، والحسابات المصرفية، ويحدد فيها قيمة الضرر الذي وقع عليه من جراء المغادرة الاضطرارية بالمستندات الدالة على ذلك، للمطالبة بالتعويضات الخاصة بهم عندما تتاح الظروف بذلك وتستقر الأوضاع في ليبيا، حفاظا علي حقوق وكرامة العامل المصري.
    وأوضحت أن  عدد العاملين المصريين العائدين من ليبيا الذين عبروا منفذ السلوم البري على الحدود المصرية الليبية، وعن طريق الطيران من تونس

للقاهرة يصل إلى حوالي 40 ألف مصري تقريبا حتي أمس.   
       وقالت "عشري": إن كل أجهزة الدولة مستنفرة لتسهيل وتأمين عودة المصريين المتواجدين بالأراضي الليبية والراغبين في العودة إلي مصر، وفقا لخطورة الموقف الذي يحدده المواطن المقيم هناك، مؤكدة أن هناك تعاونا مع كافة الوزارات المعنية في هذا الشأن.
    وأشارت إلي أن هناك تعليمات من رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لوزراء التربية والتعليم والقوى العاملة والتعليم العالي، بتسهيل إلحاق أبناء العاملين العائدين من ليبيا بفصولهم الدراسية ، وتوفير فرص عمل للعائدين.
        وقالت : إن الوزارة تسير في كافة الاتجاهات لتوفير فرص عمل للجميع سواء للشباب الباحث عن فرصة عمل مناسبة ، أو للعمالة العائدة من الدول التي بها أحداث ساخنة سواء من ليبيا أو اليمن أو العراق.
     وأوضحت الوزيرة أنه علي الراغبين في العمل على الفرص المتبقية بالوزارة  الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة www.manpower.gov.eg للاطلاع علي المهن المطلوبة والاتصال بالشركة لتحديد موعد للمقابلة الشخصية التي تعقدها كل شركة على حدة لإجراء الاختبارات واختيار أفضل العناصر المتقدمة لشغل هذه الوظائف.
       وأضافت الوزيرة أنه  سيتم عقد اجتماع مع أصحاب الأعمال لتوفير فرص عمل  للشباب والعائدين .   
     وردا على شكوى بعض العائدين من تأخر إجراءات خروجهم من المنفذ، أوضح المحافظ أن هناك إجراءات فحص تجري على بيانات العائدين، حيث أن منهم  من دخلوا ليبيا بطرق غير شرعية، مشيرا إلى أن الجميع سوف يعبرون المنفذ ، وإن ذلك من قبل الإجراءات الأمنية .

أهم الاخبار