رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مزارعو القصب يطالبون بصرف السلف الاستثمارية

بوابة الوفد الإلكترونية

طالب مزارعو القصب حكومة المهندس إبراهيم محلب بقيام بنوك التنمية والائتمان الزراعي بصرف السلف الاستثمارية للمزارعين، ورفع قيمة السلفة لغير المتعاقدين، البالغة حاليًا 1400 جنيه للفدان، وتكوين لجنة من المتخصصين لدراسة الأمور المعلقة بين بنوك التنمية والمزارعين.

كما طالبوا بأن تتحمل شركة السكر تكلفة نقل محصول القصب من الأرض إليها، وفقًا لنص العقد المبرم بين الطرفين، لافتين إلى أن المزارعون يتولون حالياً نقل نحو 65% من القصب المورد لثمانية مصانع، على نفقتهم الخاصة، معبرين عن تضررهم من تأخر المصانع في استلام القصب المحروق، حتى تنطبق عليه عملية التحاليل الكيميائية بنسبة ناتج السكر، ما يعرضهم إلى خسائر فادحة.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من أعضاء مجلس إدارة الجمعية العامة لمنتجي القصب، الممثلين عن مزارعي القصب في خمس محافظات بصعيد مصر هي قنا، أسوان، الأقصر، المنيا، وسوهاج، في حضور وزيري التجارة والصناعة، والاستثمار.

عرض أعضاء المجلس مذكرة تتضمن عددًا من المطالب المتعلقة بهم، لافتين إلى  تضرر مزارعي القصب من قيام شركة السكر للصناعات التكاملية هذا العام بصرف 50% فقط كدفعة أولى من قيمة التوريد المستحقة لهم عن

محصول القصب ثم سداد الباقي لاحقًا، رغم أنها كانت تقوم في الأعوام السابقة بصرف 85% من قيمة التوريد في الدفعة الأولى.

وتضمنت المذكرة مطالب مزارعي القصب برفع قيمة منحة الري المقررة منذ سنوات قديمة، المقدرة بنحو20 جنيهًا، نظراً لارتفاع سعر السولار، مطالبين بإعادة النظر في العقد المبرم بينهم وشركة السكر للصناعات التكاملية منذ الخمسينات، والمنظم للعلاقة بينهما، نظرًا لتغير الكثير من الأوضاع.

وعبر المزارعون خلال اللقاء عن ارتياحهم لموافقة اللجنة الوزارية الاقتصادية على زيادة سعر طن القصب الى 400 جنيه للطن.
من جانبه وجه محلب ببحث المطالب والنظر فيها، لاتخاذ القرارات المناسبة، مؤكداً أن تحسين أوضاع الفلاحين جزء هام من برنامج الحكومة للعدالة الاجتماعية، لافتاً إلى أن صعيد مصر يأتي على رأس خطط الحكومة الاقتصادية والتنموية.