رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زراعة القاهرة تقدم استراتيجية شاملة لتنمية الريف

أخبار

السبت, 21 فبراير 2015 08:39
زراعة القاهرة تقدم استراتيجية شاملة لتنمية الريف
القاهرة- بوابة الوفد- زكى السعدنى:

يعقد مركز بحوث التنمية الريفية بكلية الزراعة - جامعة القاهرة، مؤتمراً قومياً تحت عنوان "تنمية ريف مصر في إطار سياق مؤسسي جديد.. بين الواقع والمأمول"، خلال الفترة من 23-25 فبراير الجاري.

يُقام المؤتمر تحت رعاية كل من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وزير التنمية المحلية، وزير التعليم العالي، رئيس جامعة القاهرة، وعميد كلية الزراعة بالجامعة.

وقال د. هاني الشيمي، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر يتناول محاور عدة من أهمها: الإطار التشريعي والمؤسسي الذي يضمن الالتزام الدستوري للدولة بتنمية ريف مصر، إدارة التنمية الريفية المستدامة مثل التنسيق والتكامل بين الشركاء المعنيين بتنمية

الريف، التحديات الوطنية والدولية للتنمية الريفية في مصر وسبل مواجهتها، الفرص المتاحة لتنمية الريف في مصر وسبل الاستفادة منها، الدروس المستفادة من الخبرات المحلية والدولية في التنمية الريفية، مقترح لاستراتيجية شاملة لتنمية ريف مصر. وأوضح الدكتور محمد حلمي نوار، أمين عام المؤتمر، وأستاذ الاجتماع الريفي، أن اليوم الأول للمؤتمر سوف يتضمن كلمات رئيسية من خبراء رفيعي المستوى تتناول المحاور والمواضيع الرئيسية للمؤتمر التي ستخضع للنقاش، كما يتبعها أوراق عمل تعكس وجهات النظر الرئيسية لأصحاب المصلحة
الرئيسيين المعنيين بالتنمية الريفية لتغطية القضايا الرئيسية استناداً إلي خبراتهم السابقة، وذلك من أجل تحفيز المناقشات المتعلقة بالموضوعات الرئيسية ذات الأولوية التي يتم الاتفاق عليها من المشاركين.

وتابع نوار أن اليوم الثاني سيضم جلسات متزامنة لمجموعات عمل يشارك في كل منها ممثلون لكل أصحاب المصلحة لمعالجة الموضوعات ذات الأولوية التي تم الاتفاق عليها في اليوم الأول بدقة ومن وجهات نظر مختلفة، إلى أن ينتهي هذا النشاط بمجموعة من النتائج التي ستقدمها كل مجموعة في جلستها بنهاية اليوم.

كما سيتم صياغة خارطة طريق، وتشكيل مجموعات عمل متخصصة ستكون مسئولة عن إعداد خططهم، وإعداد خطة لورش عمل إقليمية تعقب المؤتمر لجذب مساهمة مختلف الأقاليم لتعكس بشكل صحيح احتياجات القواعد الشعبية وضمان مشاركتهم في صياغة وإعداد المسودة الأولى للإستراتيجية.  

 

 

أهم الاخبار