رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القدوة: نبحث تشكيل قوة عربية لمكافحة الإرهاب

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد ناصر القدوة، مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا، أن تشكيل قوة عربية لمكافحة الإرهاب واحدة من الأفكار التي طرحت من الأمانة العامة للجامعة العربية، وهى قيد البحث، ونشأت فكرة تشكيل قوة عربية موحدة للمساعدة في مواجهة المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها الدول العربية في مواجهة الإرهاب ومواجهته.

جاء ذلك عقب لقائه مع سامح شكري، وزير الخارجية، وقال انه تم تناول  موضوع المختطفين الأقباط المصريين في ليبيا، والاحتمالات المختلفة في هذا المجال، مؤكدا إدانته لكل هذه الأعمال الإجرامية التى تقوم بها المجموعات الإرهابية.

أضاف ان اللقاء تناول مجمل الأوضاع في ليبيا والتعاون بين مصر والجامعة العربية، خصوصاً فيما يتعلق الاجتماعات العربية الوزارية المقبلة، وكذلك القمة العربية المقبلة التي ستعقد في مصر.

وقال القدوة ان الأمن القومي العربي بشكل عام ومواجهة الإرهاب المتنامي في المنطقة العربية بشكل عام في عدد كبير من الدول العربية، الأمر الذي يهدد مستقبل المنطقة بشكل عام، موضحا ان القمة العربية التي ستعقد في مصر ستتعامل مع كل هذه الأمور، وسوف تتخذ خطوات جدية كما هو مأمول في مواجهة كل ذلك سواء الإرهاب او الأمن القومي العربي او الاوضاع في ليبيا واليمن والعراق وسوريا.

وشدد على ان القضية الفلسطينية، الأمور هناك تسوء بشكل متسارع وتقترب بشكل متسارع، ويبدو اننا نبتعد عن إمكان التوصل لتسوية سياسية والى إمكان كل الدولتين وهو ما يحتاج خطوات عملية وجدية وكون القمة ستعقد في مصر سيعطيها مزيداً من الأهمية ويمكنها من لعب دورها التقليدي المميز في هذا الاتجاه.

وحول اتصالاته مع زعماء القبائل والأطراف الليبية لمعرفة مصير المصريين المختطفين، قال ان العبء يقع على الجانب المصري، قائلا أنا مطمئن لما استمعت اليه من السفراء ووزير الخارجية بطبيعة الحال عن الاتصالات المكثفة التي يجرونها في هذا المجال، لكن يجب ان يكون واضحا اننا نتحدث عن حالة غير عادية وتنظيم إرهابي وعن ممارسات مخجلة خارج اى تقاليد او أعراف وبالتالي فالمسئولية تقع في هذا الاتجاه ولا يمكن تقديم الكثير في مثل هذا الامر للأسف الشديد في مثل هذه الحالات.

وشدد على ضرورة اتخاذ العقوبات اللازمة على هؤلاء وبالتأكيد كان هناك اتصالات مكثفة مع زعماء القبائل وغيرها من الأطراف الليبية لكن سأترك هذا الموضوع للحديث للمسئولين بالوزارة والمتابعين لهذا الموضوع

وحول اعتزام إيطاليا التدخل العسكري في حال فشل المفاوضات وموقف الجامعة العربية هناك موقف ثابت من كل الأطراف الليبية والعربية ضد التدخل الأجنبي المباشر لكن يبقى ان نرى وتتفاعل سواء مع إيطاليا او غيرها لنرى ما يمكن عمله بشكل مشترك اولا عربيا ثم دوليا.