رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعثة أجنبية تنجح في نسخ وتسجيل نقوش أثرية بأسوان

أخبار

الخميس, 12 فبراير 2015 16:06
بعثة أجنبية تنجح في نسخ وتسجيل نقوش أثرية بأسوانالدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار
القاهرة – بوابة الوفد - أمانى سلامة

أكد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، أن البعثة البلجيكية الأمريكية نجحت بالتعاون مع الوزارة في تطبيق تقنية جديدة لنسخ وتسجيل النقوش الصخرية المسجلة بصحراء الكاب بمحافظة أسوان، والتي ترجع  تحديدا إلى عهد الملك خوفو من عصر  الدولة القديمة، باستخدام الصور الرقمية عالية الجودة  وتحويلها إلي رسومات ثلاثية الأبعاد.

أوضح وزير الآثار أن هذه النقوش تلقي الضوء على أنشطة الملك خوفو بصعيد مصر وما تمتعت به منطقة الكاب بالصحراء النائية من اهتمام في هذا العصر، مشيرا إلى أن إتمام عمليات النسخ والتوثيق الأثري لهذه النقوش يمثل أهمية كبيرة باعتبارها تعد من المرات 

القليلة التي تسجل بها  نقوش  تنتمي إلى عصر الأسرة الرابعة داخل موقع أثري بصعيد مصر.

وأضاف الدماطي أنه من خلال هذا التطبيق الجديد يمكن إنجاز عمليات  توثيق وتسجيل كافة النقوش المسجلة بمختلف المواقع الأثرية في مدد زمنية أقصر بما يحقق نتائج أفضل في هذا المجال بالمقارنة بالطرق التقليدية.

وقال الدكتور ديكر هويجي، عضو متحف الفنون والتاريخ ببروكسل، أحد أعضاء فريق العمل، أن هذه التقنية الجديدة لها أهمية بالغة في نسخ النقوش السخرية وإعداد سجلات لها بما يسهل 

دراستها والرجوع لها  في المستقبل، من خلال التقاط الصور الرقمية ذات الجودة العالية من زوايا متعددة ثم دمجها باستخدام برامج متخصصة مكنت فريق العمل من تحويل هذه الصور ذات البعدين إلى نماذج ثلاثية الأبعاد، تم تحميلها على كمبيرتر لوحى لإعداد رسومات رقمية  لهذه النقوش وهو ما يسهل العمل بشكل كبير ويخرج بنتائج أكثر دقة .

وأشار إلى أن هذه النقوش الصخرية تتركز في موقعين في الجنوب الشرقي من المستوطنة المصرية الكبيرة بالكاب، أحدهما  يعرف باسم "برج الحمام" والذي يحتوي على العديد من النقوش التي من بينها لوحة كبيرة ترجع إلي عام 3500 ق. م، أما الموقع الآخر فيعرف بموقع خوفو والذي يحمل  إحدى نقوشه تصوير لمركب يتقدمها صقر ونقش يسجل اسم حورس الذهب وخرطوش الملك خوفو .
 

أهم الاخبار