البلتاجي: السيسي مهتم بالتغيرات المناخية

أخبار

الخميس, 12 فبراير 2015 15:59
البلتاجي: السيسي مهتم بالتغيرات المناخية
القاهرة - بوابة الوفد

أكد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن قضية التغيرات المناخية تحظى باهتمام عالمي لما لها من آثار سلبية على الأمن الغذائي، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما خاصا بهذه القضية من خلال مشاركته في قمة التغيرات المناخية بنيويورك والتي تعد أكبر قمة عالمية مخصصة لبحث التغيرات المناخية وآثارها على العالم وسبل التصدي لها.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها البلتاجى اليوم الخميس، أمام ورشة العمل الأولى للتغيرات المناخية والأمن الغذائي التى عقدت بالقاهرة.
ونوه البلتاجي بتسلم مصر رئاسة لجنة الرؤساء والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المناخ في أواخر يناير من هذا العام، مشيرا إلى أنها خطوة مهمة تسمح لمصر بالتحدث

بصوت الدول الإفريقية وتعمل على تنسيق المواقف الإفريقية فيما يخص الاتفاقية الجديدة للتغيرات المناخية والمقرر توقيعها في نوفمبر المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس.
وأوضح وزير الزراعة أن مصر تقدمت إلى صندوق الأقلمة المناخية من خلال برنامج الأغذية العالمي لتمويل مشروع نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر وذلك بهدف تنفيذ مجموعة من الآليات من شأنها الحد من آثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي.
وأشار البلتاجي إلى أن الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة ومشروع التغيرات المناخية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي يعمل مع العديد من الشركاء بكل جد لبناء آليات مستدامة
للتصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية بصعيد مصر وذلك من خلال الوعي المجتمعي بقضايا التغيرات المناخية وكيفية مواجهة المخاطر الناجمة عنها.
وأكد وزير الزراعة أهمية دور الإعلام في توعية المواطنين وتشكيل الرأي العام مطالبا بضرورة تضافر الجهود الإعلامية لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية وآليات التصدي لها.
كان الدكتور هاني الكاتب مستشار رئيس الجمهورية لشئون الزراعة، أكد أيضا، في كلمة له أمام الورشة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما بالغا بقضية التغيرات المناخية، خاصة خلال المرحلة القادمة.
وأشار إلى أن تسلم الرئيس السيسي رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية حول تغير المناخ، من الرئيس التنزاني، جاكايا كيكويتاي، يجعل من مصر صوت أفريقيا وتنسيق الموقف الإفريقي في اتفاقية التغير المناخي الفترة القادمة.

وأضاف أن قضية التغير المناخي تواجه العديد من التحديات على رأسها نشر ثقافة الوعي، وإيجاد أفكار جديدة دون نقل أفكار دول أخرى والاعتماد عليها فقط.
 

أهم الاخبار