رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البلتاجي : 25 عامًا مدة إيجار للمزارع السمكية

وزير الزراعة واستصلاح
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عادل البلتاجي

قرر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عادل البلتاجي، اليوم الخميس، المدة الإيجارية للمزارع السمكية إلى 25 عامًا بدلًا من 5 أعوام لتحقيق الاستقرار للصيادين، وكذلك من أجل ضخ استثمارات في قطاع الإنتاج السمكي والوصول بالقدرة الإنتاجية لمصر من الأسماك إلى مليوني طن خلال 3 أعوام.

واتفق البلتاجي - خلال لقائه اليوم الخميس مع أمناء مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية - على وضع خطط تنفيذية لتحسين نوعية المياه في البحيرات الشمالية لزيادة الإنتاج السمكي في مصر وتحسين نوعيته.
وأوضح أن هذه الخطط تعتمد على التنسيق مع وزارات البيئة والري والصناعة والإسكان للحد من وصول المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي والصناعي إلى مناطق الإنتاج السمكي، خاصة وأن الأسماك تحقق التوازن في أسعار اللحوم في الأسواق وأسعارها تحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وزيادة قدرات مصر التصديرية إلى الخارج.
ومن جانبه، طالب رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية محمد

الفقي، من وزير الزراعة التدخل لدى وزير المالية هاني قدري، لإلغاء الضريبة العقارية على أراضي الاستزراع السمكي، والتي تقدر إيجار الفدان بـ280 ألف جنيه، لتحصيل أكثر من 13 ألف جنيه ضرائب تهدد الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى مشاكل تسعير للكهرباء للمزارع السمكية وذلك في إطار من المساواة الكاملة بين الاستزراع النباتي والسمكي.
من جهته، قال سكرتير الاتحاد عوض مرزوق، إن مصر تحتاج إلى تحقيق الانضباط في قطاع الإنتاج السمكي في البحار للحفاظ على المخزونات السمكية فيها، مشددًا على ضرورة الالتزام بتطبيق القانون والحد من التدهور من خلال الصيد العشوائي في البحار.