سفير روسيا بالقاهرة:

التعاون العسكرى بين البلدين يسير بخطى واعدة

أخبار

الخميس, 12 فبراير 2015 14:25
التعاون العسكرى بين البلدين يسير بخطى واعدة
القاهرة- بوابة الوفد- سحر ضياء الدين:

أكد السفير الروسي بالقاهرة، سيرجي كير بتشنكو، أن التعاون العسكري بين مصر وروسيا يسير بطريقة جيدة جدا وواعدة. 

وأوضح ان القمة المصرية الروسية الأخيرة عبّرت عن المسار الصحيح للعلاقات المصرية الروسية وهي قمة تاريخية، جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده اليوم بمناسبة الزيارة المهمة التي قام بها الرئيس بوتين للقاهرة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.
وعبّر السفير  الروسي في المؤتمر عن  الشكر العميق لمصر، حكومةً وشعباً، وذلك لدورهم في نجاح زيارة الرئيس بوتين لمصر، مشيدا بدور الرئيس السيسي في هذا الصدد، الذي يرتبط مع الرئيس بوتين

بعلاقات طيبة، مشيرا الى امتنان بلاده لحسن التنظيم لهذه الزيارة.

وقال انه من خلال التعاون المشترك يمكن الاسهام في حل العديد من القضايا في المنطقة، وان القمة عكست التقارب في وجهات النظر وهو ما ظهر  خلال استعراض الرئيسين  للمستجدات في المنطقة.
وأضاف انه حدثت تفاهمات كثيرة مهمة منها إطلاق مشروع بناء اول محطة نووية في ارض مصر، فإذا كانت قناة السويس مشروع القرن الـ١٩، والسد  العالي مشروع القرن العشرين، سيكون مشروع القرن
الـ٢١ أول محطة نووية في مصر وهذا المشروع هو الخطوة الأولى في طريق طويل من التعاون المستقبلي بين مصر وروسيا، حيث سيستغرق تنفيذ هذا  المشروع وقتاً طويلاً.
واضاف ان من اهم نتائج الزيارة الاتفاق على زيارة وفد على مستوى عالٍ من روسيا، الذي سيشارك في المؤتمر الاقتصادي لمصر في مارس المقبل، وفي ابريل سوف تجتمع اللجنة المشتركة وسيكون هناك أيضا تبادل للزيارات على المستوى الوزاري خلال النصف الاول من العام الحالي.
وأشار سيرجي كيربتشنكو الى مناقشة المنطقة اللوجستية في دمياط وتوسيع قناة السويس وهناك اهتمام فعلي من الطرفين لاستغلال هذه الفرصة من اجل مصلحة الطرفين.

وقال ان موضوع استعمال العملتين المصرية والروسية في التبادل التجاري من شأنه دعم التعاون المشترك.

أهم الاخبار