رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اجتماع مفاجئ للجنة الثلاثية الخاصة بسد"النهضة"

أخبار

الأربعاء, 11 فبراير 2015 11:37
اجتماع مفاجئ للجنة الثلاثية الخاصة بسدالنهضة
القاهرة – بوابة الوفد

انطلقت اجتماعات اللجنة الثلاثية الخاصة بسد"النهضة" بشكل مفاجئ على مستوى الوزراء، اليوم الأربعاء، بأحد فنادق العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحسب مراسل الأناضول التركية.

وأفاد أن الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة الثلاثية تحولت إلى جلسة مغلقة دون تقديم الدعوة لوسائل الإعلام لتغطية وقائعها، وسط إجراءات تعتيم شديدة على الاجتماع المتواصل منذ أكثر من ساعة.

 وأوضح أن الاجتماعات انطلقت بمشاركة كل من: وزير خارجية إثيوبيا تيدروس أدحانوم، ومصر سامح شكري، وغياب وزير خارجية السودان علي أحمد كرتي الذي كلف لحضور الاجتماع بالإنابة عنه وزير الموارد المائية السوداني

معتز موسى، وحضور وزير الري المصري حسام الدين مغازي، وغاب عن الاجتماع وزير المياه والطاقة الإثيوبي "ألمايهو تجنو".

وبحسب مصدر مطلع، تشارك في الاجتماع لجنة الخبراء الوطنيين من الدول الثلاث التي تضم 4 خبراء من كل دولة.

  يذكر أن هذا الاجتماع مفاجئ لم يعلن عنه في وقت سابق، ولذلك لم يتمكن وزير خارجية السودان وكذلك وزير الري الإثيوبي من المشاركة، بحسب مصادر قريبة من الاجتماع.

وفي 22 سبتمبر الماضي، أوصت لجنة

خبراء وطنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، بإجراء دراستين إضافيتين حول سد النهضة؛ الأولى: حول مدى تأثر الحصة المائية المتدفقة لمصر والسودان بإنشاء السد، والثانية: تتناول التأثيرات البيئة والاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على مصر والسودان جراء إنشاء هذا السد.

وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من المياه التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، كما أنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

وتتكون لجنة الخبراء الوطنيين من 6 أعضاء محليين (اثنين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

أهم الاخبار