تفاصيل البيان المصري الروسي المشترك

أخبار

الثلاثاء, 10 فبراير 2015 16:15
تفاصيل البيان المصري الروسي المشترك
القاهرة- بوابة الوفد- محسن سليم :

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معبرا له عن خالص مشاعر التقدير من شعب مصر للشعب الروسي  .

وأكد السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بقصر القبة عقب المباحثات المشتركة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحضور المهندس إبرهيم محلب رئيس الوزراء  ووزراء الدفاع والكهرباء والزراعة والتعاون الدولي والخارجية، إن زيارة بوتين في هذا التوقيت تؤكد تضامنه مع الإرهاب وعلي التطور الذي شهدته العلاقات منذ 30 يونيو وتؤكد تعزيز العلاقات المصرية الروسية .
وأوضح السيسي أنه استعرض  خلال اللقاء  العلاقات الثنائية بين البلدين وأكدنا  تمسكنا بثوابت العلاقات واستمرار تبادل اللقاءات رفيعة المستوى وتبادل وجهات النظر في كل ما يخص القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الرئيس لابد من  استمرار التعاون في المحافل الدولية لدعم المواقف المشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين في ظل الظروف الأمنية الحالية، فضلاً عن ضرورة دفع التعاون الاقتصادي والتجاري، لافتا إلى أنه تم الاتفاق علي  التعاون في مجال تخزين الحبوب والتعاون التجاري، وتيسير جهود إقامة المنطقة الحرة  بين مصر والاتحاد الأوروبي، مما يسهل التجارة بين مصر وروسيا وسائر دول الاتحاد.

ولفت السيسي إلى أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على تعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية واستخداماتها السلمية، بشكل يمكن مصر من استخدام مفاعل الضبعة بشكل أفضل، في إطار سعي مصر لتوفير احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

وقال السيسي إن اللقاء شهد استعراض إجراءات المؤتمر الاقتصادي المصري. وأكد الرئيس الروسي على المشاركة الروسية

بقوة خلال المؤتمر، ونوه  إلى رغبة مصر في زيادة الاستثمارات بين البلدين، والبدء في إقامة المنطقة الصناعية الروسية التي تم تحديد موقعها في شمال جبل عتاقة في خليج السويس.
وأشار الرئيس إلى أنه تم الاتفاق على تعزيز علاقات التعاون في مجال السياحة وأن الرئيس الروسي أكد دعم جهود مصر لاستعادة مكانتها السياحية فضلا عن تشجيع السياح الروس على زيارة مصر.
وعلى صعيد الأوضاع الدولية، قال السيسي، إن اللقاء اكتسب  أهمية خاصة في ضوء التحديات التي توجهها روسيا في ظل التحديات الراهنة بالمنطقة، وأكدنا في هذا المجال وقوفنا جنبا إلى جنب في ظل تفشي آفة الإرهاب لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تحدي الإرهاب الذي واجهته مصر ويواجهه الكثيرون بالعالم.

وأضاف أن استشراء الإرهاب يؤكد ضرورة دعم الجهود الدولية والتعامل معها بمنهج شامل يتضمن محاربة أسسها الفكرية التي تفرخ بيئة حاضنة تخرج من رحمها الجماعات الإرهابية.
ونوه السيسي إلى ضرورة أن تؤدي المفاوضات  الفلسطينية الإسرائيلية، إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة  وعاصمتها القدس الشرقية، فضلاً عن ضرورة الحفاظ علي سيادة ليبيا وتحقيق الوفاق بالعراق والوحدة بين مكوناته الوطنية.

وتابع السيسي: "أكدنا دعم جهود مكافحة الإرهاب  وتنسيق الجهود المناسبة توفير الظروف المناسبة للخروج بتفاهمات بشأن حل الأزمة السورية وفقا لاتفاقية

جنيف، وحول الأوضاع باليمن أكدت للرئيس بوتين اهتمامنا بحل الأزمة وتمسكنا بسلامة اليمن وأمن واستقرار المنطقة ووحدة اليمين.

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حاجة العالم لتطوير نظام دولي أكثر ديمقراطية وعدلا، فضلاً عن حاجة ملحة لإقامة نظام اقتصادي دولي أكثر عدلا بغض النظر عن الحجم الاقتصادي لأي دولة ومدي تأثيرها فيه.

وبشأن الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين قال السيسي:" حضرت مع الرئيس بوتين توقيع عدة اتفاقيات مشتركة  ووقعنا اتفاقيات ثنائية بشكل يعزز العلاقات ففي مجال الطاقة تم توقيع  اتفاقية إقامة محطة للطاقة النووية بالضبعة فضلا عن مذكرات تفاهم في مجال الاستثمار والغاز.

وأكد السيسي أن  مصر تستند في علاقتها مع روسيا علي أسس تاريخية  وتري روسيا مصر صديقا ورصيدا حقيقيا في علاقتها مع دول المنطقة، وأكد أن مصر بعد ثورتي يناير ويونيو تمد يدها بالصداقة لكافة الدول التي ساندتها ولازلت تساندها في مسيرتها نحو ما يصبو شعبها إليه من تقدم في مسارات اقتصادية واجتماعية واقتصادية .

وشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس السيسي علي دعوته لزيارة القاهرة، وقدم شكرا خاصاً للمصريين وأهل القاهرة على حسن الاستقبال والحفاوة التي استشعرها في شوارع القاهرة.

وقال بوتين خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بقصر القبة، جاءت زيارتنا الأولى منذ 10 سنوات ونجد أنفسنا من جديد على الأراضي المصرية نتمتع بحسن ضيافة، تمكننا من إقامة علاقات ثنائية جيدة فضلاً عن الارتقاء بمستوي العلاقات كل فترة وجيزة.

وأوضح بوتين :"أجرينا اليوم مفاوضات بناءة وواصلنا حوارنا الذي بدأناه في مدينة سوشي خلال  زيارة السيسي الماضية موجها الدعوة للرئيس لزيارة رسمية  لروسيا الاتحادية بغية مواصلة مناقشة القضايا وتعزيز العاقات بين البلدين.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات المصرية وتعزيز التعاون في مجال الاقتصاد سيشهد طفرة كبيرة الفترة المقبلة، نتيجة للاتفاقيات التي أبرمها الجانب المصري والروسي خلال مباحثات اليوم .
 

أهم الاخبار