رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بوتين يدعو السيسي لزيارة روسيا

أخبار

الثلاثاء, 10 فبراير 2015 14:10
بوتين يدعو السيسي لزيارة روسيا
القاهرة- بوابة الوفد-محسن سليم وشيرين فرغلى:

وجه الرئيس الروسي فلادمير بوتين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، مبديا سعادته بحفاوة استقبال المصريين للوفد الروسي خلال جولته بشوارع القاهرة.

وقال بوتين: أجريت الزيارة الأولى لمصر منذ 10 سنوات ونحن سعداء جدا أن نجد أنفسنا من جديد على الأراضي المصرية.
وأضاف: شهدت مصر صعوبات خلال السنوات الماضية وعلى الرغم من تلك الصعوبات التي طرأت على مصر لقد تمكنا من الحفاظ على العلاقات بل تمكنا من تعميق العلاقات الثنائية.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي بقصر القبة اليوم الثلاثاء، :"لقد أجرينا اليوم المفاوضات البناءة وذات مضمون حول العلاقات الإقليمية الدولة تهم البلدين".
ووجه بوتين دعوة جديد للرئيس السيسي لزيارة روسيا مرة أخرى، للتفاهم حول كافة المشاكل ذات الاهتمام المشترك.
وقال :" تناقشنا اليوم حول المسائل المتعلقة بالاقتصاد"، مشيرا إلى زيادة التبادل التجاري بنحو 80% خلال عام 2014، مؤكدا أن هناك زيادة ملحوظة في المحاصيل الزراعية.
وأوضح أن روسيا أرسلت إلى مصر سنة 2014 أكثر من 1.4 مليون طن من المنتجات النفطية ما يقدر من سدس الناتج المصري.
وقال إنه تم التباحث حول التعاون في مجالات الطاقات النووية وفى هذا الحال إذا تمكن من التوصل سيكون هناك محطة  للطاقة النووية، و

يشمل هذا المشروع بناء المحطة وتطوير الكوادر بمعنى أنه سيكون مشروع متكامل.
وأضاف انه سيتم التعاون في مجال الفضاء والملاحة الكونية باستخدام الأقمار الصناعية وسوف نقوم بتركيز جهودنا في المشاريع الاستثمارية والمواصلات والسيارات والصناعات الكيماوية .

وأكمل بوتين:"اتفقنا مع الرئيس السيسي في التوسيع بين العمل بين الجاليات في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهناك أكثر من 400 شركة تعمل في الأراضي المصرية ولذلك نعول كثيرا على العمل المتبادل لمجلس الأعمال الروسي المصري".
وقال :" الجامعة المصرية الروسية تواصل أعمالها ويزداد عدد السياح من سنة إلى سنة ولقد ذكرنا أنه من خلال 2014 لقد زادت المنتجات المصرية عدد من المواطنين الروس ما يشمل زيادة 50 في المائة مقارنة بالعام الذي سبقه وكل ذلك يدل على النتائج من خلال الاستقرار الذي أتاحه الرئيس السيسي".

أهم الاخبار