رئيس الوزراء يتابع تطوير المجمعات الاستهلاكية

أخبار

الاثنين, 09 فبراير 2015 18:09
رئيس الوزراء يتابع تطوير المجمعات الاستهلاكية
القاهرة – بوابة الوفد - محمد النمر:

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة أعمال تطوير المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، وموقف توفير السلع الأساسية، وضبط الأسعار، وذلك بحضور وزير التموين، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ورؤساء الشركات التابعة.

فى بداية الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء أن الهدف من الاجتماع هو متابعة أعمال تطوير المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، حيث من الواجب ألا يقل مستواها فى تقديم الخدمة، أو النظافة، والتنظيم، وغيره، عن السلاسل التجارية الكبرى، كما أن الاجتماع سيناقش أيضاً موقف توفير السلع الأساسية، وضبط الأسعار لهذه السلع.

من جانبه أكد وزير التموين أن قرار ضم الشركة القابضة للصناعات الغذائية إلى وزارة التموين، الذى سبق أن أصدره رئيس الوزراء، عقب توليه المسئولية قرار صائب، ويصب فى مصلحة المواطن.

وأكد الوزير أنه بالنسبة للأسعار فمنذ شهر مايو الماضى لم ترتفع أسعار السلع، بل إن بعض أسعار السلع انخفضت، مثل اللحوم، وبعض السلاسل التجارية تجاوبت مع أسعارنا، وقامت بتخفيض أسعارها هى الأخرى.

وقال الوزير: يوجد فى هذه القاعة مقارنة عملية لأسعار السلع فى السلاسل التجارية، وفى المجمعات الاستهلاكية، تؤكد انخفاض أسعار المجمعات الاستهلاكية، وهذا مثبت بالفواتير، لنفس السلع، حيث عرض لأسعار هذه السلع.

ثم عرض رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية تقريراً عن الجهود المبذولة لتطوير الشركات وتوفير السلع المختلفة للمواطنين، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 53 مجمعاً فى الفترة من 1/7/2014، وحتى 31/12/2014، بينما يتم الآن تطوير 67 مجمعاً، على أربع مراحل، سيتم الانتهاء منها جميعاً فى منتصف مايو المقبل.

وأكد أنه تم توفير السلع الغذائية للمجمعات الاستهلاكية خاصة اللحوم، بأسعار منافسة، مقارنة بأسعار السوق، مما نتج عنه الشعور بالارتياح لدى المواطن، وانعكس ذلك على معدل المبيعات الشهرية، مشيراً إلى أنه توفير اللحوم السودانية بسعر 35 جنيها للكيلو، ويتم حالياً ذبح حوالى 220 رأساً يومياً، وتجد هذه اللحوم إقبالاً كبيراً.

وأشار إلى تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بجودة الخدمات المقدمة للمواطن فى المجمعات، وتكريم العامل المجتهد، وصولاً إلى العامل المثالى، وأفضل مجمع، كما تم توفير السلع الأساسية للمواطن فى نقاط بيع متنقلة فى الأماكن غير المتوافر بها مجمعات، تسهيلاً على المواطنين، كما يتم إعداد خطة أسبوعية للتسويق المتحرك، تلبى مطالب المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، والمجتمعات العمرانية الجديدة، بالإضافة

إلى أنه تم التعاقد مع شركات متخصصة لنظافة المجمعات والشركات، وتم توفير زى موحد لجميع العاملين بالمجمعات.

كما تم عرض الإجراءات التى اتخذتها الشركة القابضة لتوفير السلع للمواطنين، من خلال منظومة السلع التموينية، ومنافذ التوزيع، مشيراً إلى أنه تم التعاقد على كميات زيت طعام تكفى الاستهلاك حتى نهاية شهر يوليو المقبل، بإجمالى 172 ألف طن، وبقيمة مالية قدرها 1.5 مليار جنيه، كما تم التعاقد على توريد دواجن برازيلى باجمالى 23.300 ألف طن، وجارِ التعاقد مع الشركة الوطنية للدواجن لتوريد دواجن محلية بسعر 18 جنيهاً، وسيتم إحكام الرقابة حتى لا يتم تسريبها وبيعها بأسعار أعلى من المحددة لها.

كما تم خلال الاجتماع عرض تقرير عن نتائج أعمال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية من 1/7/2014، وحتى 31/12/2014، والذى يؤكد تطور أداء هذه الشركات ، وزيادة مبيعاتها.

وأكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن ما يحدث فى المجمعات الاستهلاكية نقلة حضارية كبرى للمواطن المحتاج على وجه الخصوص، مؤكداً ضرورة الاهتمام بصورة دائمة بالنظافة، وجودة الخدمة المقدمة للمواطن، وتميز الأسعار، مع ضرورة أن يكون هناك تقرير نجاح شهرى لكل مجمع استهلاكى.

وقدم رئيس مجلس الوزراء التحية للمسئولين على مجهوداتهم المبذولة لتطوير المجمعات الاستهلاكية، مشيراً إلى أن الطموحات أكبر، والشعب "يستاهل"، قائلاً : المجمعات الاستهلاكية تم إهمالها لسنوات طويلة، ونحن الآن نهتم بها، ونشعر بالفخر بها، وهناك قصة نجاح فيها، وتأثير ذلك واضح فى الشارع لدى المواطن، فهذه المجمعات صمام أمن قوى جداً، لتوفير المنتجات الغذائية للمواطن بأسعار مناسبة.

أهم الاخبار