مرصد الانتخابات البرلمانية:

79% من أحداث العنف تستهدف المنشآت المدنية

أخبار

الأحد, 08 فبراير 2015 13:39
79% من أحداث العنف تستهدف المنشآت المدنية
القاهرة ـ بوابة الوفدـ سامي الطراوي:

أصدر  مرصد الانتخابات البرلمانية مصر 2015 التابع  " للبعثة الدولية المحلية المشتركة "  التقرير الخامس  لرصد أحداث العنف والإرهاب ودلالتها المرتبطة بالعملية الانتخابية خلال الفترة من 31 يناير إلى 5 فبراير  2015 ، وهي الفترة التي تسبق مباشرة فتح باب الترشح للانتخابات  .

رصد التقرير 87 حالة عنف  بزيادة قدرها 50% عن عدد الحالات في الأسبوع الماضي ، وقد نال استهداف المواطنين وأماكن تواجدهم النصيب الأكبر من أحداث العنف والتفجيرات التي شهدتها مختلف المحافظات المصرية، حيث كان نصيبهم 79% من الحالات ، كما أن استهداف المنشآت الشرطية والعسكرية كان نصيبه 21% تقريبا.

فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لأحداث العنف فقد اتسع نطاقه ليشمل 19 محافظة  مقارنة ب 18 محافظة في الأسبوع الماضي .

وفي سياق تحليله لدلالات الإحصائيات والأرقام المتعلقة بأحداث العنف والإرهاب والتفجيرات ومحاولات التفجير التي شهدتها الفترة التي يغطيها التقرير ، كشف المرصد عن  مجموعة من الدلالات أهمها ما يلي :-

1- تصاعد محاولات التفجير العشوائي مع اقتراب العملية الانتخابية ، حيث زادت الوقائع هذا الأسبوع إلى 87 حالة  مقابل 58 حالة الأسبوع الماضي ،  بزيادة قدرها 50 % ،  وهو ما يكشف بوضوح عن ملامح تحركات هدفها النهائي هو إفشال العملية الانتخابية من خلال إثارة مناخ خوف وفزع وتقليل الثقة في قدرة الجهات المختصة على  تامين العملية الانتخابية .

2- تصاعد حالات التركيز على المنشآت المدنية والمرافق العامة وأماكن تجمع المواطنين

بعدد 69 حالة  بزيادة قدرها 68% عن  استهداف نفس الأهداف في الأسبوع الماصي ، وبما يوازي 80% تقريبا من إجمال حالات العنف خلال هذا الأسبوع ، وهو ما يكشف بوضوح عن  أن هذه الأحداث موجهة للمواطنين بشكل أساسي ، كما يكشف عن علاقتها الارتباطية بالعملية الانتخابية .

3- زيادة معدلات استهداف المرافق والخدمات العامة ب27 حالة ، وهو ما يشير إلى سعي الجماعات التي تقف وراء التفجيرات إلى إحداث شلل في الخدمات المقدمة للمواطنين .

4- اتساع النطاق الجغرافي  لأحداث العنف ليغطي  19 محافظة ، مع وجود زيادة كبيرة وملحوظة في الحالات بمحافظات الشرقية والقاهرة ، بالإضافة لعودة محافظة شمال سيناء لتحتل موقعا متقدما على خريطة المحافظات التي تشهد نشاطا للجماعات التي تقف وراء التفجيرات وأحداث العنف العشوائية .

5- استمرار استهداف المنشآت القضائية ، ولكن بمعدلات أقل من الأسبوع الماضي ( حالة واحدة مقابل 5 حالات الأسبوع الماضي ) .

أهم الاخبار