عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

79% من أحداث العنف تستهدف المنشآت المدنية

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدر  مرصد الانتخابات البرلمانية مصر 2015 التابع  " للبعثة الدولية المحلية المشتركة "  التقرير الخامس  لرصد أحداث العنف والإرهاب ودلالتها المرتبطة بالعملية الانتخابية خلال الفترة من 31 يناير إلى 5 فبراير  2015 ، وهي الفترة التي تسبق مباشرة فتح باب الترشح للانتخابات  .

رصد التقرير 87 حالة عنف  بزيادة قدرها 50% عن عدد الحالات في الأسبوع الماضي ، وقد نال استهداف المواطنين وأماكن تواجدهم النصيب الأكبر من أحداث العنف والتفجيرات التي شهدتها مختلف المحافظات المصرية، حيث كان نصيبهم 79% من الحالات ، كما أن استهداف المنشآت الشرطية والعسكرية كان نصيبه 21% تقريبا.

فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لأحداث العنف فقد اتسع نطاقه ليشمل 19 محافظة  مقارنة ب 18 محافظة في الأسبوع الماضي .

وفي سياق تحليله لدلالات الإحصائيات والأرقام المتعلقة بأحداث العنف والإرهاب والتفجيرات ومحاولات التفجير التي شهدتها الفترة التي يغطيها التقرير ، كشف المرصد عن  مجموعة من الدلالات أهمها ما يلي :-

1- تصاعد محاولات التفجير العشوائي مع اقتراب العملية الانتخابية ، حيث زادت الوقائع هذا الأسبوع إلى 87 حالة  مقابل 58 حالة الأسبوع الماضي ،  بزيادة قدرها 50 % ،  وهو ما يكشف بوضوح عن ملامح تحركات هدفها النهائي هو إفشال العملية الانتخابية من خلال إثارة مناخ خوف وفزع وتقليل الثقة في قدرة الجهات المختصة على  تامين العملية الانتخابية .

2- تصاعد حالات التركيز على المنشآت المدنية والمرافق العامة وأماكن تجمع المواطنين

بعدد 69 حالة  بزيادة قدرها 68% عن  استهداف نفس الأهداف في الأسبوع الماصي ، وبما يوازي 80% تقريبا من إجمال حالات العنف خلال هذا الأسبوع ، وهو ما يكشف بوضوح عن  أن هذه الأحداث موجهة للمواطنين بشكل أساسي ، كما يكشف عن علاقتها الارتباطية بالعملية الانتخابية .

3- زيادة معدلات استهداف المرافق والخدمات العامة ب27 حالة ، وهو ما يشير إلى سعي الجماعات التي تقف وراء التفجيرات إلى إحداث شلل في الخدمات المقدمة للمواطنين .

4- اتساع النطاق الجغرافي  لأحداث العنف ليغطي  19 محافظة ، مع وجود زيادة كبيرة وملحوظة في الحالات بمحافظات الشرقية والقاهرة ، بالإضافة لعودة محافظة شمال سيناء لتحتل موقعا متقدما على خريطة المحافظات التي تشهد نشاطا للجماعات التي تقف وراء التفجيرات وأحداث العنف العشوائية .

5- استمرار استهداف المنشآت القضائية ، ولكن بمعدلات أقل من الأسبوع الماضي ( حالة واحدة مقابل 5 حالات الأسبوع الماضي ) .