رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيئة تنظم ورشة عمل حول إدارة المخلفات الصلبة

أخبار

الخميس, 05 فبراير 2015 11:17
 البيئة تنظم ورشة عمل حول إدارة المخلفات الصلبة
كتبت - أمانى سلامة:

تعقد وزارة البيئة اليوم من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة للمعنيين بإدارة المخلفات الصلبة، ورشة عمل حول "المؤشرات المرجعية للإدارة المتكاملة المستدامة للمخلفات"، وذلك بالمركز الثقافى البيئى "بيت القاهرة".

تتناول الورشة عرضاً للتوجهات الإستراتيجية لسياسات إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، التى تم إصدارها فى نوفمبر الماضي، وكذلك عرض موجز للمفهوم الحديث لإطار مفاهيم الإدارة المتكاملة المستدامة لها، الذى يتبنى البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة تطبيقه على المستوى الوطني لتطوير مستوى أداء منظومة إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، حيث يتميز هذا المفهوم بالاهتمام بمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة والفئات المهمشةَ؛ وإعطاء الأولوية للحفاظ على الموارد البيئية؛ واستخدام نطاق أوسع من المبادئ المعيارية فى عملية تقييم إدارة المخلفات الصلبة، بما فى ذلك الإنصاف والاستدامة، إضافة إلى الكفاءة والفعالية؛ والتحول الجذري فى النهج المتبع فى

عملية التخطيط، من الممارسة البيروقراطية التقنية إلى اللامركزية والمشاركة، والتركيز الشديد على أهمية أخذ الظروف الخاصة، ونقاط القوة والضعف فى السياق المحلى بعين الاعتبار.

كما تتناول الورشة استخدام المؤشرات المرجعية للإدارة المتكاملة المستدامة للمخلفات لتقييم أداء نظام إدارتها فى مدينة، أو بلدية أو حي، بطريقة موحدة. تتمثل الأهداف الرئيسية للمؤشرات المرجعية فى السماح للمدن بالحكم على أدائها فيما يتعلق بتقديم خدمات إدارة المخلفات الصلبة، وتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار بشأن أولويات صرف الموارد المالية المحدودة المتاحة لتحسين الخدمات، من خلال تحديد كلٍ من نقاط القوة التى يمكن البناء عليها ونقاط الضعف لمعالجتها على حد سواء؛ ورصد التغيرات على مر الزمن، إضافة إلى استعراض حدود

تقييم تلك المؤشرات، والجهود التى بذلت لدراسة مدى ملاءمة تلك المؤشرات المرجعية وحدود تقييمها للظروف الوطنية.

تستعرض الورشة نتائج تقييم الدراسة الميدانية الحالية لأنظمة إدارة المخلفات الصلبة باستخدام المؤشرات المرجعية الحديثة ذات حدود التقييم المعدلة التي تم الاستقرار على تبنيها محلياَ. وكذلك عرض التوصيات لاختيار مؤشرات الأداء الرئيسية، وتبرير اختيار كل من تلك المؤشرات، حيث تم اقتراح اختيارها بناء على نتائج دراسة تقييم إدارة المخلفات الصلبة التى إجريت والتى تم عرضها.

جدير بالذكر أن هذه الورشة تأتى ضمن سلسة من ورش العمل التى عقدت فى هذا الإطار، حيث عقدت ورشة عمل أولى لعرض ودراسة المؤشرات المرجعية وحدود تقييم كل مؤشر لتلائم الظروف الوطنية وهى المؤشرات التى تقيم تغطية جمع المخلفات ونقلها إلى مرفق رسمي من نظام إدارة المخلفات الصلبة والتحكم فى معالجتها والتخلص منها. ثم عقدت ورشة عمل ثانية لعرض ومناقشة نتائج تقييم الدراسة الميدانية الحالية لأنظمة إدارة المخلفات الصلبة باستخدام المؤشرات المرجعية ذات حدود التقييم المعدلة بعد قيام المشاركين بدراسة نتائج التقييم وتقديم التوصيات حولها .

أهم الاخبار