رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكويت - عبدالمنعم السيسي والقاهرة - محمد النمر:

رئيس غرفة التجارة الكويتي: المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ واجب وطني

أخبار

الاثنين, 02 فبراير 2015 16:55
رئيس غرفة التجارة الكويتي: المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ واجب وطني

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن دولة الكويت تفتح ذراعيها للشركات المصرية للإستثمار بها وترحب بالمشاركة بقوة في المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده بشرم الشيخ.

ونفي «محلب» تحفظات بعض المستثمرين الكويتيين علي قانون الاستثمار الجديد وقال ما أثير مجرد اشاعات لتعطيل الاستثمار بمصر.
وأكد محلب أن المستثمرين الكويتيين رحبوا بقانون الاستثمار الجديد بعد شرح لما تضمنه القانون من مزايا.
وأضاف محلب أن الشركات المصرية العاملة بالكويت ومنها المقاولون العرب توفر فرص عمل للمصريين، وتنفذ مشروعات علي أعلي مستوي منها مشروع مستشفي جابر الذي يوفر 4 آلاف فرصة عمل للمصريين، ومشروع جسر الجهراء الذي يعمل به 3500 عامل مصري.
وأضاف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن المرحلة الحالية تتطلب التكاتف، وأن مصر تواجه تحدياً كبيراً أمنياً واقتصادياً وسياسياً، وقال في ندوة اقيمت في مقر غرفة التجارة والصناعة الكويتية حضرها عدد كبير من المستثمرين الكويتيين والمصريين في الكويت أن مصر تبنى اقتصادها على أسس واضحة من الشفافية والحوكمة ومكافحة حقيقية للفساد. واوضح ان قانون الاستثمار الجديد سيكون من أحسن قوانين الاستثمار فى العالم، فهناك قامات من رجال القضاء والعلم لاستخلاص وتمصير قانون يرقى بدولة مصر ذات الموارد الكبيرة. واشار إلى ان قانون الاستثمار ملامحه أساسها الشباك الواحد، وأن يكون المستثمر فى «أيد آمنة»، وأن تكون هناك آلية قوية لجذب المستثمرين، واشار الى الإجراءات التي اتخذتها الدولة تجاه المعتدين على أراضى الدولة، موضحا أنه سيكون هناك قانون موحد للأراضى الموحدة قريبا. وأوضح أن 25% من الشعب المصري يعيش تحت ظروف اجتماعية صعبة، موضحا أن مصر تعمل على الإصلاح الإدارى والاستقرار الأمنى ورؤية

اقتصادية واضحة، مؤكدا أن العيش والحرية والعدالة الاجتماعية لن يأتوا إلا بتنمية مستدامة، وأنه تم حل 240 مشكلة استثمارية فى مصر، وقال أن المؤتمر الاقتصادى سيكون فى ظروف مناخية ملائمة. وأكد أن كل من يرغب في تعطيل مسيرة مصر لن يستطيع أن يفعل ذلك، وان مصر ستصل لموعد المؤتمر الاقتصادى فى أمان، وهناك 25 مشروعا سيتم عرضها بالمؤتمر الاقتصادى، بالاضافة الى فرص لمشروعات مع القطاع الخاص سيتم عرضها بالمؤتمر. وقال على الغانم، رئيس غرفة التجارة الكويتية، إن مشاركة الكويت فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى واجب وطنى للمساهمة فى الاستثمارات فى مصر، والهدف ليس الربح، ولكن أن تؤدى الاستثمارات إلى نتائج إيجابية، موضحا أنهم لديهم قناعة بأن القيادة المصرية وطنية وتسعى لتوحيد العرب، وأى انتكاسة بمصر هى انتكاسة لنا. وأضاف فى تصريحات صحفية للوفد الوزارى المرافق لرئيس الوزراء أن مصر بها مجالات كبيرة وواسعة للاستثمار، مشيراً إلى الاهتمام القوى من قبل المستثمرين الكويتيين بالمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى، وقال رئيس غرفة صناعة وتجارة الكويت، إننى أتقدم لمصر شعبا وقيادة وجيشا وأمنا ولأسر الشهداء والمصابين بحادث سيناء الإرهابى بالتعزية، موضحا أن مصر تواجه الإرهاب الغاشم، وأن العرب سيقفون جميعا معا للبناء، مؤكدا أن الوقوف بجانب مصر واجب وليس خيارا، فمصر ملتزمة بقضايا أمتها. وأضاف خلال لقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء قائلا «لا نستقبل ضيوف اليوم
بل نستقبل إخوة لنا فى بلدهم الثانى، فالمصريون يقدرون تطلعات العرب»، لافتا إلى أن الاستثمارات الكويتية تنفرد بالريادة فى هذا المجال على مدار 60 عاما، وأشار إلى أن الثورة التشريعية التى تعيشها مصر لابد أن تتضمن تفعيلا جادا للتسهيل على المستثمرين، قائلا «إن العبارة الشهيرة التى تتضمن يبقى الحال كما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء للقضاء» هى عبارة مرفوضة تماما. قال الغانم، إن المستثمرين العرب فى مصر ليس من حقهم المطالبة بالحوافز عن الاستثمار فى مصر، ولكن لابد أن يتعاملوا مثلهم مثل أبناء مصر من المستثمرين.
وكان الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتى، قد استقبل المهندس إبراهيم محلب، وأكد الشيخ محمد العبدالله خلال لقائه محلب، حرص الحكومة الكويتية على الاهتمام بالتعاون مع مصر فى مختلف مجالات التعاون الثنائية، وأن توجيهات الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، واضحة فى هذا المجال، حيث يعتبرون أن مصر والكويت فى قارب واحد، وهم على ثقة بانتصار مصر فى معركتها ضد الإرهاب الأسود. كما أكد الوزير الكويتى حرصه على معاودة تفعيل العمل بالبروتوكول الموقع لتبادل الخبرات القانونية بين البلدين. من جانبه أشاد المهندس إبراهيم محلب بما لمسه من رغبة أكيدة من جانب كبار المسئولين الكويتيين فى التعاون مع مصر، والوقوف معها فى مواجهة التحديات الاقتصادية، والتى تعمل على تخطيها، بإجراءات محددة، لخلق بيئة استثمارية جاذبة. كما رحب محلب بالتعاون فى مجال إيفاد المستشارين القانونيين المصريين للعمل فى الكويت، خاصة من لديهم دراية تامة بالدستور الكويتى، وخبرة قضائية ودستورية كبيرة.
وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس التقي بالدكتور عبداللطيف يوسف الحمد، المدير العام، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بحضور وزراء البترول والإسكان والاستثمار المصريين، حيث تم استعراض أنشطة المجلس الاجتماعية والتنموية في الدول العربية، ومنها الصومال، جزر القمر، وموريتانيا.
وأبدي الدكتور عبداللطيف الحمد استعداده لاستكمال الدراسات الخاصة بالمشاركة بقروض في عدد من المشروعات المهمة في مصر، وأنه قد تمت الموافقة علي عدد من القروض الميسرة.
 

أهم الاخبار