رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتفاق مصر وإثيوبيا علي 5 شركات لتقديم عروضها في ملف سد النهضة

الدكتور حسام مغازى،
الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى

عقد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى لقاء مع ألمايو تيجنو وزير المياه والطاقة الإثيوبى فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس.

أوضح مغازى أن اللقاء تم فى أجواء إيجابية سادها روح التعاون والمودة، كما تناول النقاط العالقة فى أعمال اختيار المكتب الاستشارى الذى سيقوم بالدراسات الخاصة بسد النهضة.
أضاف «مغازى» انه تم خلال اللقاء إجراء اتصال تليفونى مع السفير معتز موسى وزير المياه والكهرباء السودانى لوضع تصور متكامل للتعجيل بعملية اختيار المكتب الاستشارى لانتهاء الدراسات فى أقرب وقت.
وأكد «مغازى» انه تم الاتفاق على دعوة 5 شركات استشارية لتقديم عروضها خلال شهر فبراير بخصوص دراسات سد النهضة مع استبعاد كل الشركات التى تضمنت عروضها مدة زمنية لتنفيذ الدراسات تزيد علي 12 شهرا.
وقال مغازى إن الفترة المقبولة لتنفيذ الدراسات هى ما بين 5 أشهر وسيتم تقديم نقاط تحفيزية للشركات التى تستطيع تقديم فترات زمنية أقل، مشيرًا إلى أن الجانب الإثيوبى قد تسلم نسخة من الدراسات

الوطنية المصرية التى تؤكد قلق مصر من حجم التخزين المبالغ فيه لسد النهضة.
وأكد وزير الرى أن النتائج الإيجابية التى خلص إليها هذا الاجتماع جاءت فى أعقاب لقاء الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الإثيوبى فى أديس أبابا قبل أن يقطع زيارته ويعود إلى القاهرة، موضحا أن الرئيس شدد على ضرورة عقد لقاءات ثنائية بين الوزراء المعنيين فى تلك الدول مع نظرائهم المصريين لحل أى مشاكل عالقة تخص مياه النيل أو غيرها من الموضوعات، مشيرا إلى ان تلك الإجراءات قد تكون كفيلة بتجميد مواقف هذه الدول أو تراجعها عن التوقيع على اتفاقات قد تضر بمصالح مصر المائية.