رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الرى يلتقى نظيره الإثيوبى لبحث ملف سد النهضة

بوابة الوفد الإلكترونية


عقد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، لقاءً مع ألمايو تيجنو وزير المياه والطاقة الإثيوبي فى العاصمة الإثيوبية أديس ابابا اليوم.

أوضح مغازى أن اللقاء تم فى اجواء إيجابية سادها روح التعاون والمودة، كما تناول النقاط العالقة فى أعمال اختيار المكتب الاستشاري الذي سيقوم بالدراسات الخاصة بسد النهضة.

أضاف مغازى انه تم خلال اللقاء إجراء اتصال تليفوني مع السفير معتز موسى وزير المياه والكهرباء السوداني لوضع تصور متكامل للتعجيل بعملية اختيار المكتب الاستشاري لانتهاء الدراسات فى اقرب وقت.

أكد مغازى انه تم الاتفاق على دعوة 5 شركات استشارية لتقديم عروضها خلال شهر فبراير بخصوص دراسات سد النهضة مع استبعاد كل الشركات التي تضمنت عروضها مدة زمنية لتنفيذ الدراسات تزيد على 12 شهراً.
قال مغازى إن الفترة المقبولة لتنفيذ الدراسات ما بين 5 أشهر وسيتم تقديم نقاط تحفيزية للشركات التى تستطيع تقديم فترات زمنية اقل، مشيرا إلى ان الجانب الإثيوبي تسلم نسخة من الدراسات الوطنية

المصرية التى تؤكد قلق مصر من حجم التخزين المبالغ فيه لسد النهضة.

وأكد وزير الرى أن النتائج الإيجابية التى خلص إليها هذا الاجتماع جاءت فى أعقاب لقاء الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الإثيوبى فى أديس أبابا قبل ان يقطع زيارته ويعود إلى القاهرة، موضحا أن الرئيس شدد على ضرورة عقد لقاءات ثنائية بين الوزراء المعنيين فى تلك الدول مع نظرائهم المصريين لحل اى مشاكل عالقة تخص مياه النيل او غيرها من الموضوعات، مشيرا الى ان تلك اﻻجراءات قد تكون كفيلة لتجميد مواقف هذه الدول او تراجعها عن التوقيع على اتفاقات قد تضر بمصالح مصر المائية.