رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السيسى يقترح إنشاء آلية معلومات عن الإيبولا

أخبار

الجمعة, 30 يناير 2015 17:14
السيسى يقترح إنشاء آلية معلومات عن الإيبولا
القاهرة - بوابة الوفد

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر لها موقف واضح من مرض "الأيبولا"، حيث إنها لا تعتبر الأزمة الحالية تتصل فقط بالدول المصابة بالوباء، لكنها قضية تهدد القارة الأفريقية بأسرها، بل العالم أجمع، وتحتاج لتضافر الجهود على المستويين الإقليمى والدولى .

واقترح الرئيس عبد الفتاح السيسى إنشاء آلية معلومات تستضيفها القاهرة تحت مظلة الاتحاد الأفريقى لتجميع المعلومات حول مرض الأيبولا لسد الفجوة المعلوماتية بين ما هو متاح لدى منظمة الصحة العالمية عن المرض وبين ما لدى أطراف فاعلة أخرى فى مثل هذه الحالات.
جاء ذلك فى كلمة الرئيس

السيسى أمام القمة الأفريقية فى أديس أبابا اليوم خلال الجلسة المخصصة لمكافحة مرض الأيبولا، والتى ألقاها نيابة عنه سامح شكرى وزير الخارجية، مؤكدا أهمية التحرك السريع والفعال لتوفير الدعم المادى والطبى للدول المتضررة من الوباء، مع الأخذ فى الحسبان كل التحديات الاجتماعية والاقتصادية التى تواجهها تلك الدول التى تعانى من الفيروس، بالإضافة إلى أهمية اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة الإيبولا.
وأوضح السيسى فى كلمته، ما قدمته مصر من إسهامات للقارة الأفريقية، لافتا إلى
أن مصر من خلال الوكالة المصرية للشراكة قدمت مساعدات للدول المتضررة من الإيبولا، كما نظمت ورش عمل بالقاهرة لاستحداث حلول تكنولوجية لمواجهة الإيبولا، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية حول إدارة أزمة تفشى المرض القاتل، فضلا عما قدمته مصر من مساعدات ثنائية للدول المصابة بالإيبولا، مؤكدا على أن مصر ستواصل دعمها لأشقائها الأفارقة من منطلق حرصها على التواصل معهم.
انتهى الاجتماع إلى اعتماد قرار أكد دعم القمة الأفريقية وتضامنها مع الدول الأفريقية المصابة بالمرض، مع لطلب من المؤسسات الدولية تخفيف عبء الديون عن الدول المصابة، مع مطالبة بعقد مؤتمر عالمى حول الإيبولا، والطلب من مفوضية الاتحاد الأفريقى تقديم تقارير دورية عن حالة تفشى المرض فى الدول الإفريقية، وإنشاء صندوق تابع للمفوضية لمكافحة "الإيبولا".

أهم الاخبار