رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عشري: قضية التدريب من أولويات الحكومة

أخبار

الاثنين, 26 يناير 2015 16:53
عشري: قضية التدريب من أولويات الحكومةجانب من المؤتمر
القاهرة – بوابة الوفد - خالد حسن :

أكدت ناهد عشري وزيرة القوى العاملة فى افتتاح المؤتمر الوطني لمناقشة مشروع الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل اليوم الإثنين أن مشاركة رئيس مجلس الوزراء فى إطلاق مشروع الخطة الوطنية للتدريب والتشغيل دليل على الاهتمام المتجدد بهذه القضايا وأبعادها وانعكاساتها الحيوية.

وأشارت إلى أن هذا المشروع المطروح ليس نتاجا لقراءات نظرية أو تحليلات مكتبية مجردة، وإنما يعكس فى الواقع حصائل متابعات ميدانية واسعة ومباشرة اشتركت فيها أجهزة وزارة القوى العاملة والهجرة وإداراتها الموزعة على أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى ما تفيد به مكاتبنا العمالية  فى سفارتنا بالخارج ، فضلا عن تقارير المنظمات الدولية والهيئات الأجنبية حول اتجاهات التغير فى أسواق العمل إقليمياً وعالمياً .

وتابعت "عشري" أنه  برغم وجود بعض الإشكاليات المرتبطة بتعدد مصادر الإحصاءات، وتباين الأسس والنطاقات الزمنية التى تقوم

عليها وتغطيها الإحصاءات المتوافرة إلا أننا ارتأينا الاعتماد فى أغلب مواضع الخطة – على الحدود والقواسم المشتركة المعتمدة من جانب المؤسسات الوطنية المصرية وعلى رأسها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء .

وأضافت أن ما قد يبدو طموحاً فى بعض عناصر الخطة الوطنية المقترحة للتدريب والتشغيل يمكن أن يبرره ويساعد على تحقيقه شيوع روح الجدية والحرص على الصالح العام لدى مختلف الوزارات والأجهزة الوطنية العاملة فى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخدمات التعليم والإعلام والتدريب والإدارة المحلية.

وأكدت أنه لم يعد هناك - وخاصة بعد 30 يونيو 2013 - مجال لتفرق الجهود الوطنية أو المزاحمة بغير مقتضى أو الانفراد بالقرار فى أى مجال من

مجالات العمل الوطنى - وخاصة تلك التى أصبح التداخل والاعتماد المتبادل فيها أمراً حتمياً كمجالات الاستثمار والتعليم والتدريب والتشغيل والأمن الاجتماعى .

وقالت: إنه إذا كانت بعض الأطراف الخارجية قد راحت تطرح أفكاراً ومشروعات للتدريب من أجل التشغيل ضمن حزم متنوعة من أشكال الدعم والاستثمار الأخرى لاقتصادنا المصرى - فمع ترحيبنا بكل هذه العروض الكريمة إلا أننا نحرص فى خطتنا الوطنية المقترحة هنا على أن يكون الربط بين التدريب والتشغيل فلسفة اقتصادية دائمة ونظاماً مؤسسياً ثابتاً يتجاوز المراحل والأهداف المؤقتة ويشمل كل قطاعات الإنتاج والخدمات فى بلادنا.

وتابعت قائله : إنني لست أعتزم فى هذا الافتتاح الأثقال بالخوض فى شرح الجهود التى تقوم بها الوزارة من أجل تخليق فرص عمل جديدة أمام الشباب،  أو شرح الإشكاليات التى ترتبط بعمليات التشغيل الفعلى فى بلادنا ومدى التوافق فيها بين مؤهلات طالبى العمل والشروط والقدرات المطلوبة فى أسواق العمل المتاحة والجديدة ، وكيفية تحقيق المواءمة بين هذه الاعتبارات - فهذه الأمور كلها يتضمنها المشروع المطروح.

أهم الاخبار