رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لبيب يتابع مواجهة أنفلونزا الطيور بالمحافظات

بوابة الوفد الإلكترونية

قرر اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية تشكيل غرفة عمليات مختصة بأنفلونزا الطيور برئاسة اللواء إبراهيم حسن رئيس قطاع التفتيش والمتابعة الرقابية بالوزارة.

وذلك لمتابعة أي تطورات للمرض بالمحافظات وإعداد بيان يومي للجنة القومية لمتابعة مرض أنفلونزا الطيور برئاسة المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء.

وأكد لبيب تضافر كافة جهود الدولة والتنسيق مع وزارات الزراعة والصحة والبيئة وجميع الجهات المعنية والمحافظات لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور واتخاذ كافة الإجراءات الوقاية اللازمة ورصد أي حالات اشتباه بالمحافظات والقضاء علي أي بؤر للمرض خاصة في القري والمراكز واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة انتشار المرض خاصة خلال فصل الشتاء.

وأشار الوزير إلي تطبيق عدد من الإجراءات الوقائية من المرض خلال المرحلة المقبلة خاصة في المحافظات التي تزيد بها معدلات الاصابة ومنها المنيا وسوهاج والمنوفية واسيوط وتتضمن الاجراءات زيادة أعداد المجازر بأعداد مناسبة لأعداد الدواجن وتشغيلها بالمحافظات بالإضافة الى اجراءات الوقاية الصحية في حالة الاصابة وتحصين الطيور المنزلية وتوفير اللقاحات والطعوم اللازمة لحماية المخالطين من المرض في مزارع الدواجن بالمحافظات.

وأوضح لبيب أنه تم التنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والقري لعزل أي منطقة مصابة ومنع خروج أي دواجن أو منتجاتها من المنطقة التي يظهر فيها الفيروس ومراقبة الأسواق والتخلص الآمن من الطيور المعدومة والطيور النافقة واتخاذ جميع اجراءات التطهير وفحص ومتابعة المخالطين للتأكد من عدم إصابتهم وتوفير المعدات اللازمة للوقاية لأطقم التعامل مع الطيور المصابة بالمدافن الصحية المحددة.

 ولفت لبيب إلي أهمية زيادة وعي المواطنين عن مرض انفلونزا الطيور من خلال وسائل الإعلام المحلية والندوات التثقيفية ودعم دور الرائدات الريفيات بالمحافظات، مؤكدا أهمية عقد دورات تدريبية للرائدات الريفية لزيادة قدرتهم على التوعية بسبل مكافحة المرض بالمنازل ووضع الخطط المصغرة على مستوي المديريات والمستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظات.