عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سويلم: أوروبا لن تستطيع محاربة الإرهاب فى ليبيا بدون مصر

اللواء حسام سويلم
اللواء حسام سويلم

علق اللواء حسام سويلم، الخبير العسكرى والاستراتيجى، على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالات عيد الشرطة، اليوم الثلاثاء، التى ذكر فيها أن مصر تتحمل مسئولية استقرار المنطقة وأوروبا، بأن مصر هى رمانة ميزان المنطقة، انطلاقًا من الموقع الجغرافى الذى تتمتع به.

وأضاف "سويلم" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مصر يقع على عاتقها مسئولية تاريخية فى القضاء على الإرهاب، كونها هى الدولة التى انطلق منها الإرهاب الإخوانى، وانتهى فيها بثورة 30 يونيو 2013.
وأشار الخبير العسكرى والاستراتيجى، إلى أنه يعتبر ذكر الرئيس السيسي لأوروبا خلال كلمته، بمثابة الدعوة للجانب الأوروبى لتعميق التعاون الأمنى للقضاء على الإرهاب الذى بدأ يطال أوروبا، عبر التسلل من ليبيا إلى سواحل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.
وشدد سويلم على ضرورة التنسيق مع مصر، فى القضاء على الإرهاب فى الداخل الليبي ومد يد العون للخليفة الليبى المتقاعد خليفة حفتر، قائد عملية "الكرامة" التى يشنها ضد البؤر الإرهابية، وعلى رأسها جماعة أنصار الشريعة الإرهابية.
وأكد أن المعركة ضد الإرهاب، تستوجب التحرك  على مستويين فى نفس الوقت، أولهما :غلق المساجد والجمعيات التى تعمل على "تفريخ" الإرهاب، والترويج للأفكار المتطرفة، وثانيهما : تطهير مؤسسات الدولة من جامعات ومدارس وهيئات حكومية من فلول وكوادر الجماعة الإرهابية.