رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء ترميم المقاصير الأوزيرية بمعبد الكرنك

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد د. يوسف خليفة، رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه تم الاتفاق على البدء في ترميم المقاصير الأوزيرية بمعبد الكرنك، الأخ منو (قاعة الاحتفالات الخاصة بالملك تحتمس الثالث)، البوابة الشرقية لمقصورة الملك تختنبو.

كما أقرت اللجنة كذلك استكمال أعمال الحفائر حول معبد بتاح، واستكمال إعادة بناء مقصورة تحتمس الثالث بالمتحف المفتوح، وتصوير مناظر معبد الأوبت من الخارج والداخل، إضافة إلى ترميم بعض المناظر الواردة على الكتل الحجرية الخاصة بفناء الخبيئة ودراسة الجرافيتي الوارد عليه، وكذلك دراسة النقوش الواردة على أعمدة صالة الأعمدة ونقوش البيلون الثاني الخاص بجوسق الملك طهرقا من عصر الأسرة الـ25 وعمل مسح أثري للجزء الخاص بالملك شباكا من العصر نفسه.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العلمية للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك برئاسة د. ممدوح الدماطي، وزير الآثار، وذلك لتحديث بروتوكول التعاون العلمي بين المجلس الأعلى للآثار والمركز القومي الفرنسي للبحث العلمي، حيث تم مناقشة الأعمال المقترح تنفيذها خلال هذا العام بمعبد الكرنك.
حضر الاجتماع السيد "أندريه بارون"، السفير الفرنسي بالقاهرة، وكذلك عدد

من قيادات وزارة الآثار وعلماء الآثار من الجامعات المصرية إلى جانب الأعضاء الأجانب الممثلين عن الجانب الفرنسي باللجنة.
وأشار خليفة إلى أنه  قد تم استعراض الأعمال التي تمت بمعابد الكرنك عام 2014 التي تتمثل في حفائر معبد بتاح والعديد من القطع التي تم الكشف عنها والمتمثلة في عدد من تماثيل التقدمة مصنوعة من البرونز والحجر الجيري وتمثل معبودات أوزير، بتاح، موت وتحوت، كما تم العثور أيضاً على تمثال في هيئة أبو الهول والعديد من أجزاء اللوحات التذكارية، ترميم سقف مقصورة تحتمس الثالث وإعادة تركيبه والمكون من ست قطع تزن في مجملها 75 طناً، وكذلك ترميم مخازن تحتمس الثالث الواقعة شمال فناء الدولة الوسطى.