عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4900 شخص ضحايا الهجرة غير الشرعية فى 2014

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

بدأت منذ قليل ورشتا عمل حول سياسات الهجرة الشرعية والحد من الهجرة غير الشرعية، والهجرة والتنمية، من خلال الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر، بحضور الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة.

أكدت ممثلة منظمة الهجرة الدولية انه وفقاً للتقديرات وصل عدد المهاجرين إلى 232 مليون مهاجر يمثلون 3.2% من تعداد سكان العالم.
قالت: إن عدد المهاجرين غير الشرعيين بلغ حوالي 50 مليون مهاجر، وهناك 21 مليون شخص هم ضحايا العمل القسري في جميع أنحاء العالم، وأشارت إلى ارتفاع عدد المهاجرين الذين لقوا حتفهم أو اختفوا قبل الوصول إلى البلاد التي يرغبون في الهجرة إليها، حيث وصل العدد إلى 4900 مهاجر في عام 2014 بعد أن كان 2400 في عام 2013  .
    أكدت أن المهاجر غير الشرعي يسلك طرقاً طويلة للذهاب إلى الدول الأوروبية، وهناك ارتفاع بين عدد المهاجرين دون السن القانونية، وهم الأطفال

الذين يسافرون دون صحبة ذويهم، فعدد الوافدين إلى إيطاليا من الأطفال وصل إلى 43% عام 2013 ، وارتفع العدد في عام 2014 إلى 53%، مشيرة إلى أن هذه الأرقام تؤكد النظرة الدراماتيكية للهجرة غير الشرعية.
تناولت بعض الإجراءات لمواجهة الهجرة غير الشرعية منها: توفير مساعدة إنسانية لهؤلاء المهاجرين ورفع الوعي للأطراف المختلفة، ورفع الوعي للجمهور العام بمخاطر الهجرة غير الشرعية بجانب تقديم البدائل والحلول للمهاجرين غير الشرعيين لتوليد فرص العمل، مؤكدة أنه بمزيد من العمق، واستخدام المعلومات ووضع البيانات وخطط العمل، نستطيع احتواء ظاهرة الهجرة غير الشرعية .