رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حسين إسماعيل: مصر الجديدة تحتاج للانفتاح على القوى الكبرى

أخبار

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 20:46
حسين إسماعيل: مصر الجديدة تحتاج للانفتاح على القوى الكبرى
كتب- مصطفى محمود

عقدت بنقابة الصحفيين مساء اليوم ،الأربعاء، ندوة بعنوان "الحكم والإدارة.. رؤية صينية واستفادة مصرية" بحضور الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، وسفير الصين لدى مصر "سونغ آي قوه"، وحسين إسماعيل نائب رئيس تحرير الطبعة العربية لمجلة "الصين اليوم"، والكاتب والمفكر الأستاذ شوقي جلال، والدكتور عبد العزيز حمدي رئيس قسم اللغة الصينية بجامعة الأزهر، والدكتور ناصر عبد العال الأستاذ بقسم اللغة الصينية في جامعة عين شمس.

وأكد حسين إسماعيل خلال الندوة، أن "مصر تحتاج اليوم إلى معرفة الصين أكثر من أي وقت مضى، فمصر الجديدة تنفتح على القوى الكبرى في العالم،

والصين تعتبر مصر شريكا رئيسيا لها في المنطقة العربية وأفريقيا"، مشيراً إلى أهمية هذه الندوة للاقتراب من رؤية القيادة الصينية للحكم والإدارة وللعلاقات الدولية، والتي يحويها كتاب شي جين بينغ حول الحكم والإدارة."

وأشار الدكتور عصام شرف إلى الآفاق الواعدة للعلاقات المصرية- الصينية من خلال استقراء موضوعي للتطورات التي شهدها البلدان خلال السنوات الأخيرة.
وأكد سفير الصين لدى مصر رغبة بلاده في الانتقال بعلاقاتها مع مصر إلى مستويات عالية على كافة المستويات، مشيرا إلى أن الزيارة التي سيقوم

بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين نهاية الشهر ستشهد توقيع العديد من الاتفاقيات التي تحقق المنفعة للمشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.
وتناول الدكتور ناصر عبد العال، بالتحليل محاور التنمية الاقتصادية في الصين وفقا للرؤية التي يطرحها كتاب "حول الحكم والإدارة" لـ "شي جين بينغ"،   والتي تشمل تعميق الإصلاح بشكل شامل ودفع التنمية الاقتصادية. بينما استعرض الأستاذ شوقي جلال رؤية الرئيس "شي جين بينغ" لبناء دولة يحكمها القانون، ودولة اشتراكية قوية ثقافيا، مبينا الأسس التي تقوم عليها منظومة العدالة الاجتماعية في الصين، وتوفير سند أخلاقي قوي لتحقيق حلم الصين.

واختتم الدكتور عبد العزيز حمدي الندوة باستعراض الجوانب التي يمكن الاستفادة منها في مصر من الرؤية الصينية وخبرة الصين المتراكمة خلال أكثر من ثلاثين عاما منذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح.

أهم الاخبار