رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المقاولون" تشارك إثيوبيا أعمالها في الطريق القاري

أخبار

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 12:12
المقاولون تشارك إثيوبيا أعمالها في الطريق القاري
كتبت - سحر ضياء الدين:

صرح محمد إدريس، السفير المصري لدى إثيوبيا، بأن اشتراك "المقاولون العرب" في تنفيذ الشق الإثيوبي من طريق "القاهرة – كيب تاون" يأتي في إطار التعاون المشترك بين مصر وإثيوبيا في مجال تنمية البنية الأساسية بما يؤدي لتعزيز جهود التنمية الاقتصادية.

كما يأتي اعترافًا بكفاءة وخبرات الشركات المصرية في إنجاز مثل هذه المشاريع الهامة. وأضاف السفير إدريس أن هذه المشاركة المصرية، تأتي أيضًا في إطار الاهتمام المصري بالإسهام الجاد في المشاريع ذات البعد الإفريقي، التي من شأنها دعم الصلات بين دول القارة وتعزيز مشاريع التكامل الإفريقي.

كانت شركة المقاولون العرب قد قامت مؤخراً بتسلم قطاع بطول 53 كم من أعمال مشروع إعادة تأهيل طريق يِرجاتشيفي – يابِللُّــو بإثيوبيا، والذي يبلغ طوله الإجمالي حوالي 170 كم ويموله بنك التنمية الإفريقي بقيمة 140 مليون دولار.

ويقع هذا الطريق على طريق أديس أبابا – نيروبي، كما يُعد جزءًا من الطريق القاري الذي يخترق القارة الإفريقية عبر أكثر من 10 آلاف كم رابطاً بين القاهرة وكيب تاون في جنوب إفريقيا، ويربط في جزئه الأوسط العاصمة الإثيوبية أديس

أبابا مع كينيا وميناء مومباسا.

ويمر الطريق بالجزء الجنوبي من إثيوبيا، وتنبع أهميته من كونه سيؤدي إلى تحسين مستوى الطريق السريع الرابط بين إثيوبيا وشرق إفريقيا، في إطار الطريق القاري القاهرة – كيب تاون، كما تنبع أهميته من كونه يمر بالمنطقة الغنية بالإنتاج الزراعي في إثيوبيا، خاصة زراعة البن، الذي يشكل أكثر من 50% من عائدات النقد الأجنبي للبلد الإفريقي الشقيق.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع واستكمال تسليمها في نهاية مارس2015، وهو الطريق الذي يصل بين مدينتي هاجِراماريام و يابِــللُّو بطول 94 كم، في حين يتم تسليم المرحلة الثانية والأخيرة من المشروع، الطريق الرابط بين مدينتي يِرجاتشيفي وهاجِراماريام، بطول 74 كم، في نهاية يونيو 2016.

أهم الاخبار