رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء تنفيذ أعمال التكريك ببوغازي أشتوم الجميل

أخبار

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014 16:21
بدء تنفيذ أعمال التكريك ببوغازي أشتوم الجميلحسام مغازى
وكالات

صرح الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري اليوم، بأنه تم الانتهاء من الإجراءات اللازمة لاستخراج الموافقات المطلوبة لإمكانية البدء في تنفيذ أعمال التكريك ببوغازي أشتوم الجميل.

وتقوم الشركة حاليا بتوريد معداتها لمنطقة المشروع غرب مدينة بورسعيد للبدء الفعلي في تنفيذ الأعمال، في إطار خطة الوزارة لتنفيذ المرحلة العاجلة من تحسين نوعية المياه في

بحيرة المنزلة بالتنسيق والتعاون مع وزارات الزراعة والإسكان والبحث العلمي وكل الجهات المعنية .
وقال مغازي: إنه في ضوء توجيهات المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، فقد استقر الأمر على التعامل مع البحيرة على جزأين، الجزء الشمالي سيتم البدء في عملية التكريك لتعميق القاع من 0,7 م وهو منسوب القاع الحالي إلى 1,25، بتكلفة تصل إلى 230 مليون جنية وتؤدى إلى تحسين نوعية المياه في
50 ألف فدان بالبحيرة ، كما سيتم إنشاء قناة إشعاعية بقطاع 0,8 متر في 2,5 متر وتكلفتها تصل إلى 30 مليون جنيه.
وأكد وزير الري أن مشروع تحسين نوعية المياه بالبحيرة سيؤدي إلى توفير بيئة مناسبة لنمو الثروة السمكية ، الأمر الذي يصب في صالح الصيادين البسطاء من أهالي منطقة المطرية وتحسين أحوالهم المعيشية، مضيفا أنه تم إسناد عملية تطوير وتطهير بواغيز بحيرة المنزلة إلى شركة المقاولون العرب، والتي تقوم حاليًا بتجهيز الموقع وتشوين المعدات على أن تنتهى من عملية التطهير بالبحيرة خلال عامين بتكلفة 55 مليون جنيه، وذلك بتمويل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتقليل التلوث وتحسين نوعية المياه في
البحيرة والتي تتجاوز مساحتها 90 ألف فدان.
وبشأن جولته الحالية في جنوب السودان قال د/ مغازي: إنه تم عقد لقاءات متعددة مع وزراء مسؤولين رسميين في حكومة جنوب السودان والتي أثمرت عن قيام حاكم ولاية جوبا بتدبير قطعة أرض تخصص للبعثة المصرية المعينة هناك بدلا من القطعة القديمة التي تم وضع اليد عليها عن طريق أحد المواطنين بجنوب السودان في عام 2010.
كما تم الاتفاق على أن يقوم خبراء التخطيط العمراني المصريون بعمل تخطيط عمراني حديث لمدينة جوبا كما سيتم إقامة مزرعة سمكية نموذجية بالمدينة .
وقد تفقد د/ مغازي اليوم محطة قياس بحر الجبل بمدينة جوبا وزيارة المعمل المركزي لوزارة الري هناك والذي سيتم افتتاحه الشهر القادم. كما تم الاتفاق على تقديم مساعدة فنية لتحويل بحر الجبل إلى ممر ملاحي.
فيما أشار وزير الري إلى أنه تم الترتيب لعقد لقاء مع رئيس جمهورية جنوب السودان السيد سيلفاكير ميارديت صباح غد الأربعاء بجوبا وذلك لتفعيل اتفاقية التعاون المشترك والتي يجرى وضع الشروط المرجعية لها.

أهم الاخبار