رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحكم باعتبار كريستي وجيكا من شهداء يناير

أخبار

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014 12:30
الحكم باعتبار كريستي وجيكا من شهداء يناير
كتبت – سامية فاروق:

قضت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، باعتبار محمد حسين قرنى الشهير بـ«كريستى»، وجابر صلاح جابر، الشهير بـ«جيكا» ومحمد الشافعى من شهداء ثورة 25 يناير.

 جاء ذلك فى الدعوى المقامة من المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، للمطالبة بإلغاء القرارين السلبيين بعدم اعتبارهما من شهداء الثورة.

استندت محكمة القضاء الإداري، في حيثيات حكمها، إلى القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء رقم 1347 لسنة 2012، باعتبار ضحايا أحداث محمد محمود الثانية، ضمن شهداء الثورة، وعلى الرغم من اعتراف جهة الإدارة بأنهم شهداء

ثورة لم تقدم بإدارج «جيكا وكريستي» ضمن هؤلاء الشهداء.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها أنه لم يثبت من الأوراق أو يوجد دليل على أنهما قتلا أثناء اعتدائهما على قوات الشرطة أو منشآت الشرطة أو الجيش أو أثناء تخريب أو إتلاف أو حرق أي منشآت عامة أو خاصة.

كان المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع مكتب خالد على المحامى قد قاما برفع الدعوى رقم 36383 لسنة 67 قضائية، والدعوى رقم 50621

لسنة 67 قضائية مختصمين فيهما رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وأمين عام المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين كل بصفته.

وطالبت الدعاوى بوقف تنفيذ القرارين السلبيين بالامتناع عن إدراج اسمى الشهيدين ضمن شهداء الثورة وإلغاء ما يترتب على ذلك من آثار.

 جاء ذلك فى إطار سلسلة من الدعاوى التى أقامها المركز للعديد ممن استشهدوا وأصيبوا خلال أحداث الثورة المختلفة منذ قيامها فى 25 يناير 2011 وحتى الآن، للمطالبة بالحصول على كل حقوقهم من الدولة وأخصها اعتبارهما رسميا من شهداء ومصابى الثورة ومساواتهما بمن سبقوهما من الشهداء والمصابين، وذلك حتى لا تتحكم السلطة السياسية فى اعتبار من تشاء من شهداء الثورة وإغفال آخرين تبعا لتغيّر الظروف السياسية.

أهم الاخبار