عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إلزام الضرائب برد 754 مليون جنيه لوزارة الداخلية

بوابة الوفد الإلكترونية

انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع برئاسة المستشار محمد قشطة النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى إلزام مصلحة الضرائب المصرية برد مبلغ 754 مليونا و650 ألفا جنيه إلى صندوق مشروعات أراضى وزارة الداخلية، ورفضت ماعدا ذلك من طلبات.

وأشار المستشار محمد قشطة إلى أن المشرع ألزم كلا من تسلم على سبيل الوفاء ما ليس مستحقا له برد ما أخذه بدون حق، وأن التزام من حصل له الوفاء بالرد هنا لا يقوم على فعل صادر عنه، ولأنه باستيفائه ما لا حق له فيه يكون قد أثرى على حساب الموفى بدون سبب، فتخلف السبب هو الذى يجعل الوفاء دفعا لدين غير مستحق يستوى فى ذلك أن يكون هذا السبب لم يتحقق أو يكون قد زال بعد أن تتحقق.
وأوضح أن المشرع فى قانون الضريبة العامة على المبيعات عين الخدمات بطريق التقرير العينى، حيث

لم يخضع للضريبة سوى الخدمات المنصوص عليها تحديدا فى الجدول رقم "2" المرافق للقانون، ومنها خدمات التشغيل للغير، والتى أضيفت إليه ابتداء بموجب القرار الجمهورى رقم "77" لسنة 1992 المعمول به بدءًا من 5 مارس 1992، ثم صدر بعد ذلك القانون رقم "2" المشار إليه. وانتهت العمومية إلى أنه استقر إفتاء الجمعية العمومية فى المجال الزمنى السابق على صدور هذا القانون على عدم شمول عبارة خدمات التشغيل للغير لعقود المقاولات أو أى خدمة لم يرد لها ذكر صريح فى الجدول رقم "2" المرافق لقانون الضريبة العامة للمبيعات.